حملة “الغش التجاري…خداع ومخاطرة” تصل لمحطتها الثانية بالرستاق

0
670

تستمر إدارة حماية المستهلك بمحافظة جنوب الباطنة (الرستاق) تنفيذ حملتها التوعوية “الغش التجاري خداع ومخاطرة”، إذ تحط هذه المرة رحالها في المحطة الثانية لها وذلك بعد انطلاقها في مطلع الأسبوع الماضي، لأجل رفع الوعي الاستهلاكي لدى جميع فئات المجتمع بكيفية تجنب الغش التجاري وذلك خلال الفترة نوفمبر وحتى نهاية ديسمبر من هذا العام.

وقد كانت انطلاقة الحملة من مدرسة الرستاق للتعليم الأساسي للبنات بولاية الرستاق، تلتها المحطة الثانية بمدرسة أم كلثوم بنت عقبة للتعليم الأساسي بولاية المصنعة، وذلك بالتعاون مع عدد من المؤسسات تمثلت في المديرية العامة للتربية والتعليم، وكلية العلوم الصحية بالمحافظة، وغرفة تجارة وصناعة عمان، بالإضافة إلى نادي الرستاق الرياضي الثقافي، وجمعيات المرأة العمانية، وكذلك مجلس أولياء الأمور بالولايات التابعة للنطاق الجغرافي، حيث تستهدف الحملة كافة فئات المجتمع في الولايات التابعة للنطاق الجغرافي  للإدارة.

قدمت المحاضرتين فخرية بنت سنجور الحراصية المكلفة بتسيير أعمال قسم التواصل والإعلام بالإدارة، تطرقت فيهما إلى التعريف بالغش التجاري وأشكاله والأضرار الناتجة عنه سواء على مستوى المستهلك، أو المزود كما تناولت شرحًا لطرق التعرف على السلع المغشوشة والإجراءات المتبعة لتوصيف جرائم الغش التجاري والتقليد المنصوص عليها بقانون الغش التجاري الموحد، بالإضافة إلى الغرامات المالية التي يُعاقب عليها كل من تسوِّل له نفسه تضليل المستهلك أو طمس حقائق السلع المتداولة، وتخلل المحاضرتين استعراض بعضاً من الضبطيات التي نفذتها الهيئة في قطاع  السلع المغشوشة كالزيوت وإطارات المركبات وقطع الغيار، وغيرها بالإضافة لشرح الأضرار الناتجة عنها في حالة استخدامها، سواء كان على المستوى صحة المستهلك وسلامته، أو التنافس السليم بين المؤسسات التجارية.

  يذكر أن الحملة تعدُّ بصمة توعوية نوعية تضيف للمستهلك مادة معلوماتية من المؤمل أن تسهم في زيادة الوعي المجتمعي، بالإضافة لكونها نموذجًا جديدًا للتعاون بين الهيئة وعدد من المؤسسات الحكومية والخدمية يهدف لتوحيد الجهود لترسيخ مبادئ الاستهلاك الواعي، والتركيز على النشء لتكوين أجيال ذات وعي استهلاكي سليم.