اختتام البرنامج التدريبي للمؤشرات التحليلية التربوية بتعليمية مسقط

0
1251

اختتام البرنامج التدريبي للمؤشرات التحليلية التربوية بتعليمية مسق

كتب /عيسى بن عبدالله القصابي 

اختتم بمبنى الشركة العمانية للاتصالات البرنامج التدريبي للمؤشرات التحليلية التربوية والذي نفّذته المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة مسقط ممثلة بدائرة تنمية الموارد البشرية قسم تطوير الأداء المدرسي خلال الفترة من السابع حتى السادس عشر من أكتوبر .

 استهدف البرنامج مديري ومديرات مدارس المديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة مسقط ، وذلك ضمن مبادرة دوائر التعلم التي تقودها دائرة تنمية الموارد البشرية عبر قسم تطوير الأداء المدرسي بهدف تفعيل توظيف نظام المؤشرات التحليلية التربوية لدى القيادات المدرسية لرفع جودة أداء المدارس والإرتقاء بالمستويات التحصيلية للطلبة،

وحول البرنامج قال أحمد بن حبيب الفارسي مدير مساعد بمدرسة معاذ بن جبل : إن البرنامج ساعد في معرفة الوضع الحقيقي للمدرسة من خلال البيانات والإحصائيات التي تقدمها نافذة المؤشرات في البوابة التعليمية والتي من خلالها يستطيع إعداد خطة مدرسية تتصف بالواقعية والشمولية وتحدد نقاط التطور ونقاط القوة للمدرسة والتي من خلالها يمكن تحديد الإجراءات التي تناسب المدرسة للرقي بالمستوى التحصيلي لطلاب المدرسة .

بينما أشار مسلم بن سليمان السلطي مدير مدرسة ابن رزيق إلى أن البرنامج يعد ركيزة أساسية ضمن أعمال مدير المدرسة حيث يوفر للمدير رؤية واضحة حول وضع المدرسة على ضوئها يستطيع تنفيذ المهام المتعددة ضمن إطار هذه المؤشرات ، كما أن البرنامج جاء في وقته مع بداية العام الدراسي ،متمنيا استمرارية مثل هذه البرامج المعينة للحقل التربوي ،كما قالت نعيمة بنت ناصر الشبلية مديرة مدرسة الصهباء بنت ربيعة : إن المؤشرات التحليلية تتضمن نتائج التحصيل الدراسي وغيرها من المجالات التربوية ،حيث تعكس الواقع حول سير العمل المدرسي في التحصيل الدراسي وانتظام وانضباط الطلبة وتطوير الأداء المدرسي والجدول المدرسي والزيارات الإشرافية ونظام الإجازات الإلكتروني والسجلات الإدارية ، وهي تساعد على وجود دليل واضح ومفصّل حول بيانات المدرسة وتعكس ترجمة وتحقيق الأهداف المدرسية وتثري الجانب التحليلي الموضوعي في المدرسة بحيث يتم تحميل البيانات بدقة عالية.إضافة إلى تحليل الزيارات الإشرافية لتضع أمام مدير المدرسة رؤية شاملة لتقدم المدرسة في العديد من الجوانب التربوية،

وأوضحت سلوى بنت حمد المعمرية مديرة مدرسة نسيبة بنت كعب : إن المؤشرات التحليلية هي عبارة عن بيانات تتيح الاستفادة من النتائج شرط الدقة في إدخال البيانات للحصول على نتائج صحيحة وواقعية ، وأن الاستخدام الفعلي مهم جدا ،ولذلك كشف البرنامج التدريبي الغموض في إدخال المؤشرات وتوظيفها ، وأعطى البرنامج صورة واضحة من خلال التدريب العملي للمستهدفين ، كما أن هذا الجانب العملي كان فاعلا عبر تنفيذ الخطوات ومتابعة تقدّم المتدربين في تطبيق المؤشرات التحليلية التي تتناول العديد من المجالات التربوية ضمن نظام المؤشرات بحيث يتم إعطاؤهم مهارة التصفح في مؤشر الزيارات الإشرافية وكذلك التصفح في مؤشر الانتظام والانضباط الطلابي ومن ثم التوسع في مؤشر التحصيل الدراسي ، كما تم إعطاء المتدربين مهام فردية لكل متدرب يطبق من خلالها الأوامر أو الإجراءات في التحصيل الدراسي ومهام ثنائية العمل كذلك في التحصيل الدراسي تم عرض بعضها وكتابة تقرير حولها متضمنا مدى الاستفادة التي تم تحقيقها من خلال هذا البرنامج التدريبي الذي سعى إلى إكساب المتدربين مهارة تصفح المؤشرات التربوية في نظام المؤشرات الإلكتروني وتمكين المتدربين من توظيف هذه المؤشرات التحليلية في العمل المدرسي وتمكين المتدربين من القراءة المهنية للبيانات الناتجة من نظام المؤشرات التحليلية .