زراعية الظاهرة” تدشن حقل التين الإرشادي

0
221
دشنت مؤخرا المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة حقل فاكهة التين الإرشادي تحت رعاية المهندس سالم بن علي العمراني، مدير عام المديرية وبحضور عدد من المهندسين والفنيين بالمديرية والدوائر التابعة لها.
وقال المهندس يونس بن علي الناصري، رئيس قسم النخيل والإنتاج الزراعي بالمديرية، مشرف تنفيذ الحقل: إن الهدف الرئيسي من هذا الحقل هو أن يكون حقل إرشادي يهدف إلى تجميع أصناف التين التي ثبت نجاح زراعتها في سلطنة عمان والتي تتميز بالإنتاجية العالية والقيمة الغذائية الجيدة، وقال بأن الحقل سيكون مصدر لإجراء عملية الإكثار بطريقة العقل والترقيد الهوائي لإنتاج شتلات التين.
وأضاف كما يهدف الحقل إلى تطوير وتحسين زراعة فاكهة التين وتوفير المعلومات الفنية والعلمية للمزارعين حول أفضل الممارسات الزراعية والتقنيات الحديثة لتعزيز الإنتاج ومعرفة الأمراض التي تصيبها وطرق مكافحتها.
وأوضح الناصري بأن الحقل يقع في مقر المديرية ويسهل للفنيين متابعته وإجراء العمليات الزراعية اللازمة له ويعتبر حقل معرفي سيساهم في تطوير المهارات اللازمة في زراعة التين بما يتناسب مع التغيرات المناخية في ولايات محافظة الظاهرة بالإضافة إلى تنمية قدرات الفنيين والمهندسين والمهتمين فيما يتعلق بالممارسات الجيدة لزراعة التين من خلال تقديم التدريب النظري والعملي لهم .
يأتي تدشين الحقل الإرشادي لفاكهة التين في إطار اهتمام المديرية العامة للثروة الزراعية وموارد المياه بمحافظة الظاهرة في إكثار زراعة حقول الفاكهة التجارية لدى المزارعين ومنها حقول أشجار التين لزيادة إنتاجيته بالمحافظة ونظرا لأهمية هذه الفاكهة اقتصاديا وغذائيا. وقد نفذت المديرية برامج إرشادية لتشجيع المزارعين على زراعة فاكهة التين وقدد حققت هذه البرامج ثمارها في زراعة التين في مزارع محافظة الظاهرة بكميات تجارية