بلدية مسقط … خدمات متواصلة نحو تنمية مستدامة

0
3842

تبذل بلدية مسقط جهودا حثيثة في مختلف قطاعات العمل البلدي وذلك وفق استراتيجية ورؤية مدروسة تأخذ في الاعتبار معايير التنمية المستدامة المستندة على التطوير والجودة في تنفيذ الأعمال الخدمية، وتُشرف البلدية على قطاعات خدمية متعددة بمحافظة مسقط من أبرزها: تنفيذ شبكة الطرق وصيانتها وإنارتها، والإشراف على البناء والطابع المعماري، والنظافة العامة للمدينة، وإنشاء المتنزهات والحدائق وملاعب الأطفال وبسط الرقعة الخضراء، وتنظيم ومتابعة الأسواق، والقيام بعمليات التفتيش الفني والصحي، وتطوير القرى والأحياء السكنية، وإضفاء اللمسات الجمالية على المدينة، وتنفيذ المرافق الخدمية، والقيام بأعمال الصيانة والمتابعة الميدانية واستقبال البلاغات على مدار الساعة.

مشاريع الطــرق
افتتحت بلدية مسقط نهاية العام الماضي مشروع ازدواجية شارع الخوض أمام الحركة المرورية، بإجمالي طول طريق بلغ (3200) متراً، ويمتد الشارع ابتداءً من دوار جامعة السلطان قابوس وحتى التقاطع رقم (12) على طريق مسقط السريع، وبعدد (3) حارات في كل اتجاه، وتم عمل مسارب حرة للحركة الخارجة من جامعة السلطان قابوس والمتجهة إلى دوار الجامعة، وكذلك للحركة القادمة من طريق مسقط السريع على الدوار ذاته، كما تم عمل مسارب حرة على دوار الخوض السادسة للحركة المتجهة إلى شارع الجامعة، وكذلك القادمة منه، وربط منطقة الخوض السادسة بشارع الخوض المزدوج من خلال مداخل ومخارج مباشرة في موقعين إضافيين، وتطوير المداخل القائمة من خلال الدوارين. ولحمايات الطريق فقد أنشئت عبارات صندوقية بعدد (10) خلايا لتصريف مياه الأمطار في أربعة مواقع على طول الطريق، مع إنارة الطريق بالشكل المناسب وفق المواصفات المعتمدة، وإنشاء ممرات للمشاة بطول (6) كيلومترات.
وشرعت بلدية مسقط بإنشاء الطرق الداخلية بمنطقة العتكية الصناعية بولاية العامرات، حيث سيعمل المشروع على ربط المنطقة بشارع العامرات قريات الرئيسي مع فتح الطرق الإسفلتية الرئيسية بالمخطط، وتسهيل الحركة المرورية بالمنطقة الصناعية، مما سيكون له الأثر الإيجابي في زيادة النشاط التجاري بالمنطقة. ويتضمن المشروع إنشاء طرق داخلية بطول يقارب (13) كيلو متر، وإنشاء شبكة لتصريف المياه السطحية، وإنشاء عبارات صندوقية لمجاري الأودية، وعمل قواعد لأعمدة الإنارة، ومن المتوقع الانتهاء من أعمال المشروع خلال الربع الثالث من عام 2018م.
ومن جانبه يأتي مشروع إنشاء الطرق الخدمية ومداخل ومخارج محطات الوقود بطريق مسقط السريع استكمالاً لجهود بلدية مسقط في توفير الخدمات العامة على الطرق الرئيسة.

وتتضمن أعمال المشروع إنشاء مداخل ومخارج تخدم محطات الوقود في أربعة مواقع هي (الأنصب، غلا، الرسيل، حلبان) بمحاذاة طريق مسقط السريع، وقد تم تصميم هذه الطرق بأعلى المعايير والمواصفات الفنية الحديثة، وذلك لاستيعاب أكبر قدر من مستخدمي الطريق ومرتادي محطات الوقود.

DCIM100MEDIADJI_0144.JPG

وتبلغ مجموع أطوال الطرق بالمشروع أكثر من (19) كيلو متر، ويتكون طريق الخدمة من مسارين باتجاه واحد، ويبلغ عرض المسار الواحد (3.7) متراً، بالإضافة إلى أكتاف بعرض (2.5) متراً من جهة اليمين و(1.2) متراً من جهة اليسار، ويتضمن إقامة جسر محاذي لجسر الرسيل القائم على طريق مسقط السريع بارتفاع (6.5) متراً، وبطول يبلغ (40) متراً.
واستكمالاً لبرنامج تأهيل الطرق وحمايتها، فقد أجرت بلدية مسقط تحسينات وتأهيل على الطريق الواقع بمنطقة الخيران بولاية مسقط بطول (2) كم، وذلك ضمن مشروع تطوير وتحسين طريق يتي- السيفة. ويمثل هذا الجزء مساراً مستقيماً بدون أية مسارات متعرجة، وبديلاً عن المسار السابق المحاذي لشاطئ منطقة الخيران والذي تكثر فيه المنحنيات الأفقية والعمودية الحادة.

ومن ضمن الأعمال الأخرى والتي تم الانتهاء منها قريباً، الطريق المفرد الواصل من منطقة السيفة حتى منطقة بحص بطول (9) كم، بالإضافة إلى جزء من الطريق الواصل إلى منطقة وادي الزكت بطول (2) كم، كذلك تم الانتهاء من أعمال تركيب الإنارة لمسار الطريق من دوار بر الجصة حتى منطقة السيفة بطول (22.5) كم، وتم إنارة (17) كم منها، ويتضمن المشروع عمل حمايات للطريق القائم بمنطقة السيفة.
الإنــارة
نفذت بلدية مسقط خلال العام 2017م عدداً من مشاريع إنارة الطرق الداخلية بولايات السيب والعامرات وقريات بمجموع أطوال تبلغ عدد 52 كم، حيث تم الانتهاء من إنارة مناطق مختلفة بطول 10 كم، ويجري العمل على استكمال مشاريع إنارة الطريق الداخلي بمنطقة مرتفعات العامرات والمنطقة الخامسة بطول يقارب 12 كم، إلى جانب تواصل العمل في إنارة الطريق الداخلي بمنطقة المعبيلة، ومنطقة الخوض في حي الكوثر بمجموع أطوال (10كم)، إضافة إلى إنارة الطريق الداخلي بمنطقتي فنس والمزارع بقريات بطول (20 كم).


كما بدأت بلدية مسقط تنفيذ مشروع استبدال الإنارة التقليدية الحالية في محافظة مسقط إلى الإنارة الموفرة للطاقة (LED)؛ حيث تم استبدال الأعمدة بشاطئ القرم، وتركيب وتفعيل شبكة الإنارة الموفرة للطاقة (LED) بطول 1800 متراً، على أن يتم تعميمها على كافة الطرق بالمحافظة تدريجياً. وذلك في إطار حرص البلدية على ترشيد استهلاك الكهرباء، والحفاظ على الطاقة، وتحقيق معايير التنمية المستدامة، مع مدة تشغيلية تصل إلى 20 سنة وضمان لمدة 10 سنوات. ويقدم هذا المشروع مزايا عديدة من أهمها ترشيد استهلاك الكهرباء بنسبة 60%، والمحافظة على موارد الطاقة، إلى جانب أثره الايجابي على البيئة من حيث التقليل من الانبعاثات الكربونية الناتجة عن خفض طلب الطاقة من محطات التوليد؛ وترشيد استهلاكها بشكل عام، كما يعمل المشروع على تحقيق وفورات إضافية في استهلاك الكهرباء من خلال تخفيض شدة الإضاءة التصميمية، واستخدام تطبيقات الأنظمة الذكية، إلى جانب إدخال التكنولوجيا، وتقليل مصاريف الصيانة والتشغيل الناتجة عند عملية استبدال الإنارة التقليدية بإنارة الــــــ(LED).

شهادة الأيزو 9001 بالقطاع المالي
حصلت بلدية مسقط على شهادة الاعتماد الدولية الأيزو 9001 إصدار 2015م في القطاع المالي، إذ تعد هذه الشهادة معيار عالمي لتقييم مستوى إدارة الجودة والخدمات المقدمة للعملاء في قطاع المعاملات والخدمات المالية التي تنتهجها البلدية وفق مستوى عالٍ من الموثوقية والمرجعية الإدارية والإجرائية، كما تعتبر هذه الشهادة مؤشراً في الاتجاه الصحيح، ونظام يهدف إلى تحسين أسلوب الإدارة في سبيل تحقيق جودة ذات مستوى عال.

مركز اتصالات مسقط
كما حصلت البلدية ممثلة بمركز اتصالات مسقط على شهادة الأيزو 9001:2015 بعد اجتياز جميع متطلبات الشهادة بحسب المواصفات القياسية الدولية.
وقد وصل عدد المكالمات التي تم الرد عليها بمركز اتصالات مسقط خلال الثلاث السنوات الماضية (270876) مكالمة ، بينما تم تسجيل عدد (71510) بلاغاً، وتم معالجة وإغلاق (71231) بلاغاً بنسبة إنجاز وصلت إلى (99.6% )


في جانب آخر فقد أشارت التقارير الإحصائية خلال النصف الأول من العام الجاري إلى تلقي مركز اتصالات مسقط عدداً من المكالمات الهاتفية بلغ عددها (43,711) مكالمة واردة، وقد تم الرد على (38,034) مكالمة منها، في حين تم تسجيل (12,732) بلاغا بالنسبة لعدد البلاغات المرتبطة بأعمال المديريات التابعة لبلدية مسقط، حيث تم معالجة وإنجاز قرابة (98,4%) من مجمل البلاغات، من جانب آخر فقد سجل قطاع الإنارة ارتفاعاً كبيراً في عدد البلاغات مقارنة بغيره من أنواع البلاغات وذلك بمعدل (1625) بلاغا، وتأتي بلاغات تواجد الحشرات ومخلفات البيئة في المرتبة الثانية، كما تم رصد عدد من المقترحات والاستفسارات حيث بلغ إجمالي عدد ما تم رصده من المقترحات خلال الفترة نفسها عدد (1932) ، إلى جانب التفاعل مع استفسارات الجمهور حول الخدمات البلدية والرد عليها.
في حين شهدت احصائيات مركز اتصالات مسقط في عام 2017 استلام 87384 مكالمة واردة للمركز وتسجيل عدد 22190 بلاغ ، بنسبة انجاز بلغت 98%

خدمات إلكترونية
تبذل بلدية مسقط جهوداً حثيثة في تطوير الجانب التقني من أجل تقديم الخدمات والمعاملات إلكترونياً بما من شأنه أن يحقق رضا المستفيد، ويعزز من ثقة المجتمع بالخدمات الحكومية، وبما يدعم توجهها للتحول للحكومة الإلكترونية. وفي هذا الإطار تتبنى بلدية مسقط عدداً من الخدمات الإلكترونية التي تقدم للمجتمع عبر الموقع الإلكتروني لبلدية مسقط، وعبر تطبيق بلديتي للهواتف الذكية، ومن أبرزها خدمات تراخيص البناء، وخدمات عقود الإيجار، وخدمات التراخيص البلدية، وخدمات المشتريات، وخدمات مواقف المركبات، وغيرها من الطلبات العامة.
وأشارت آخر الإحصائيات في عام 2017م إلى زيادة ملحوظة في إجمالي أعداد المستخدمين لتطبيق “بلديتي”، حيث وصل إلى أكثر من (13592) مستخدماً، ووصل عدد زوار موقع بلدية مسقط الإلكتروني (3686479) زائراً، وتم إلكترونياً تجديد (23436) ترخيصاً بلدياً، كما تم إصدار (34621) ترخيصاً جديداً للبناء، وتجديد (8928) ترخيصاً للبناء. ومن ناحية أخرى فقد تم إصدار (2515) تصريحاً جديداً لمواقف المركبات، فيما تم تجديد (13350) تصريحاً لمواقف المركبات. إضافة للقيام بــــ(3324) عملية دفع لمخالفات مواقف المركبات. وقد بلغ عدد المستفيدين من خدمات دليل مسقط التجاري الإلكتروني (11764) مستخدماً، وبلغت متابعات المناقصات إلكترونياً (430829) متابعة.

الشؤون الصحية
في إطار حرص بلدية مسقط على مراقبة الأغذية وتكثيف الحملات التفتيشية على المنشآت الغذائية حفاظاً على صحة وسلامة المستهلك؛ نفذت المديرية العامة للشؤون الصحية ببلدية مسقط عدد (20,691) زيارة تفتيشية على المطاعم والمقاهي خلال عام 2017م، نتج عنها إغلاق (245) منشأة غذائية مخالفة للوائح والاشتراطات الصحية، وتم تحرير أكثر من (1,500) مخالفة صحية؛ وذلك لعدم التزامها بشروط وضوابط الصحة العامة.
إضافة إلى إتلاف حوالي (8,000) كيلوغرام من اللحوم والأسماك والدواجن والخضروات والفواكه والمواد الغذائية المطبوخة بسبب عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي، وإتلاف (2,142) علبة لانتهاء فترة صلاحيتها. كما أتلف مكتب التفتيش ومراقبة الأغذية بمطار مسقط الدولي التابع لبلدية مسقط أكثر من (19000) كجم من اللحوم والأسماك والبيض ومنتجات الألبان ومواد غذائية مختلفة، وتم خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام الماضي إصدار (410) شهادة إفراج عن مواد غذائية.
وسجل المختبر المركزي بالبلدية خلال الفترة نفسها (671) عينة غذائية تعرضت للفحص الميكروبيولوجي للأغذية، منها (652) عينة مطابقة للمواصفات، و(19) عينة غير مطابقة للمواصفات الميكروبيولوجية، كما تم الفحص الكيميائي على (54) عينة غذائية، منها (9) عينات غير مطابقة للمواصفات الكيميائية خلال الربع الثالث من العام الماضي.

تراخيص البناء
تواصل المديرية العامة للشؤون الفنية ببلدية مسقط تكثيف جهودها رقياً بالخدمات التي تقدمها للمواطنين في مختلف ولايات محافظة مسقط، حيث بلغ مجموع تراخيص البناء لمختلف الاستخدامات خلال النصف الأول من عام 2018م (1921) ترخيصاً بنسبة 83.4% للاستعمال السكني، و9.9% للاستعمال السكني التجاري.
وتصدرت ولاية السيب عدد التراخيص الجديدة للاستخدامات المختلفة، حيث تم إصدار عدد (875) ترخيصاً بنسبة وصلت إلى 45.5%، وتليها ولاية العامرات بعدد (558) ترخيصاً بنسبة 29.1%. وقد تم إصدار عدد (738) ترخيصاً ذات الاستخدام السكني في ولاية السيب، و(494)ترخيصاً في ولاية العامرات وتلتها ولاية بوشر وقريات ومطرح الكبرى. وتركزت التراخيص الصادرة للاستعمال السكني التجاري الجديدة في ولاية السيب بعدد (87) ترخيصاً، تلتها ولاية العامرات بعدد (41) ترخيصاً، ثم بوشر ومطرح الكبرى وقريات. يذكر أن بلدية مسقط توفر خدمة إصدار تراخيص البناء إلكترونياً عبر موقعها على شبكة المعلومات العالمية، وتطبيق بلديتي؛ وذلك لتسهيل إنجاز المعاملات بشكل متكامل وفوري.

التشجير والمتنزهات
تعتني بلدية مسقط ممثلة بالمديرية العامة للتشجير والمتنزهات بتوسيع رقعة المسطحات الخضراء بالمدينة، وتجميل وتشجير الطرق والشوارع الرئيسية والحيوية، وتنفيذ مشاريع المتنزهات في مختلف ولايات المحافظة، حيث تحتضن محافظة مسقط 350 حديقة موزعة على كافة ولايات المحافظة، منها 125 حديقة قائمة، حيث قامت بتنفيذ عدد من مشاريع التجميل والتشجير، أبرزها إعادة تأهيل مناطق التشجير المتأثرة بمشروع توسعة شارع السلطان قابوس، وتشجير المنطقة المحيطة بمطار مسقط الدولي، وذلك من خلال زراعة الأغطية النباتية، وتوسيع الرقعة الخضراء بزراعة الأشجار والشجيرات وتجميلها بزهور الزينة. كما تم إعادة تأهيل مناطق التشجير بشارع الخدمات بالحيل الشمالية بإجمالي طول 5.5 كم، وذلك من خلال إزالة الأشجار الضارة واستبدالها بزراعة أشجار التبوبيا. إضافة إلى إعادة تأهيل شارع مزون بما يتناسب مع الوضع الحالي بسبب تغير استخدام بعض الأراضي من سكني إلى سكني تجاري، وإزالة أشجار الكونوكاربس الضارة من الشارع، واستبدالها بعدد كبير من الأشجار الأخرى. إلى جانب إعادة تأهيل شارع الجامعة ودوار الخوض السادسة، وإعادة تشجير الشارع البحري، ومنطقة وادي البحائص وسور آل حديد، وذلك بإزالة الأسيجة والأشجار المتأثرة بالملوحة، وتشجير حدائق ولاية بوشر؛ كحديقة الخوير العامة، ومتنزه شاطئ العذيبة، ومنتزه شاطئ الغبرة، وبحيرة الغبرة.

المشاريع الاستثمارية
تقوم بلدية مسقط ممثلة بالمديرية العامة للاستثمار والتطوير الاقتصادي بالاستثمار بالعديد من المشاريع الاستثمارية بمختلف القطاعات السياحية والترفيهية والتجارية. ومن أبرز المشاريع التي يجري تنفيذها خلال العامين 2017/2018م: استثمار البلدية لأرضها الواقعة في ولاية بوشر لإقامة مركز تجاري (مول عُمان) بفندق ومرافق ترفيهية وسياحية على مساحة (157.385) م2، كما سيفتتح قريباً خلال هذا العام “فندق هيلتون جاردن” بمنطقة الخوير في ولاية بوشر بمساحة (4,278) م2، ويجري العمل على تنفيذ مواقف متعددة الطوابق بولاية السيب على مساحة (2148) م2، وتنفيذ مشروع قرية “كرجين التراثية” في متنزه القرم الطبيعي.

سكنات العمال
تقوم بلدية مسقط حالياً بتنفيذ سكنات للعمال بكل من ولاية السيب وولاية قريات، كما تم الانتهاء من تنفيذ سكنات في المسفاة بولاية بوشر، وفي ولاية العامرات كمرحلة لاحقة. ويتضمن المشروع إقامة سكنات عمالية متكاملة تحتوي على غرف مجهزة بمطابخ ودورات مياه ومرافق وخدمات أساسية، كذلك توفير مساحات للاستراحة في كل موقع سكني. ويهدف المشروع إلى توفير بيئة مناسبة لتسكين عمال البلدية في مختلف القطاعات، وذلك وفق المعايير المناسبة لهذا النوع من الخدمات، حيث راعت البلدية بناء سكنات العمال في مناطق مهيأة، بحيث لا تشكل أية خلل على البيئة العمرانية للأحياء السكنية والتجارية بمحافظة مسقط.
السوق المركزي للخضروات والفواكه
منذ إنشائه قبل عقدين من الزمن شكل السوق المركزي للخضروات والفواكه علامة فارقة في تجارة الخضروات والفواكه بالجملة والتجزئة في محافظة مسقط، وتعمل في السوق أكثر من (300) شركة ترفده بمختلف أصناف الفواكه والخضروات المتنوعة والمستوردة من بلدان عديدة تلبي احتياجات المستهلكين.


وتصل مساحة السوق الإجمالية إلى (185244) متراً مربعاً، ويتكون السوق حالياً من المظلة الرئيسية التي تبلغ مساحتها (5600) متر مربع، بالإضافة إلى عدد كبير من الغرف لتبريد المنتجات الزراعية، وينقسم السوق إلى قسمين؛ الأول يختص بالإنتاج المحلي حيث وضعت بها (438) طاولة مرقمة لخدمة المزارع العُماني لعرض منتجاته، وتوفير كافة التسهيلات لعرض المنتجات في الطرف الآخر، كما يوجد قسم للاستيراد المباشر والمخصص للمنتجات المستوردة من بلدان المنشأ.
وتولي إدارة السوق المركزي للخضروات والفواكه اهتماماً بالغاً في توفير الرقابة الغذائية على الخضروات والفواكه الواردة إلى السوق للتأكد من مدى صلاحيتها، حيث يسبق دخول الشاحنات المحملة بالخضروات والفواكه من بلدان المنشأ عدة إجراءات أمنية ورقابية مكثفة.

وقد انتهت إدارة السوق مؤخراً من استحداث مداخل ومخارج جديدة للسوق، وإضافة مواقف سيارات على المدخل يتسع لعدد (22) مركبة، وإضافة بوابة جديدة لدخول المركبات وأخرى للخروج من الجهة الغربية للسوق، واستحداث بوابتين جديدتين في الجهة الأمامية للسوق؛ وذلك للتسهيل على مرتادي السوق وربط البوابات بممر الطابوق المتشابك، وإجراء الصيانة الدورية العامة.
قطاع النقليات
يسهم قطاع النقليات بالبلدية بشكل كبير وأساسي في توفير الدعم للمديريات الخدمية، ومدّها بالمركبات والمعدات التي تستخدم لإنجاز بعض المشاريع مثل تسوية الأراضي تمهيداً لرصف بعض الطرق، وعمليات إزالة وهدم بعض الإنشاءات، ونقل المركبات المهملة، وتوفير المركبات الخاصة لتنفيذ الأعمال البلدية. وتتوفر لدى البلدية أنواع متعددة من المركبات والمعدات التي تعمل في مختلف المجالات منها في قطاع الشؤون الصحية والشؤون الفنية وقطاع التشجير وفي مختلف القطاعات الأخرى، ويصل عددها الإجمالي إلى (2024) مركبة ومعدة.
وتسعى نقليات البلدية إلى تحسين وتجويد وضبط جودة عملها، حيث تطبق نظام تعقب المركبات منذ العام 2014م والذي حقق أهداف عدة أدت إلى رفع مستوى الإنتاجية في الخدمات البلدية المقدمة عبر المركبات التابعة لها، وتقليل تكلفة المصروفات التشغيلية الخاصة بالمركبات، وتوفير استهلاك الوقود.
وبعد نجاح تجربة المرحلة الأولى من نظام تعقب المركبات، والتي شملت عدد (332) مركبة بمختلف وحدات البلدية مقسمة على (105) مركبة ثقيلة وعدد (227) مركبة خفيفة، تعمل بلدية مسقط على تمديد العقد مع الشركة المنفذة لنظام تعقب المركبات لمدة عامين قادمين. ومن المخطط أن تشمل المرحلة القادمة من النظام عدد (330) مركبة أخرى.
المديريات الخدمية
تقوم بلدية مسقط بتنفيذ وإنشاء عدداً من المشاريع التنموية، والمشاريع التطويرية والتجميلية في نطاق الولايات الست بمحافظة مسقط، ومن أبرز أعمال هذه المديريات.
مديرية بوشر
تقوم المديرية العامة لبلدية مسقط ببوشر بجهود متواصلة منها: معالجة تجمعات مياه الأمطار بمواقع مختلفة في الأنصب والخوير والقرم وبوشر والعذيبة، ومعالجة تجمعات المياه السطحية، وتجميل مواقع عامة متأثرة بالعوامل المناخية والحوادث المرورية، في منطقة بوشر بني عمران، ومنطقة بوشر35، ومنطقة العذيبة، ومنطقة الفتح، إضافة إلى إجراء صيانة عامة لمواقع مختلفة بالولاية، ورصف وتأهيل الطرق بمواقع مختلفة في مرتفعات بوشر وفلج الشام والعوابي والأنصب بمجموع (4) كم، وتمهيد الطرق الترابية لجميع مناطق ولاية بوشر بإجمالي طول (15) كم، وتمهيد مواقف عامة للسيارات، وساحات عامة للمتنزهات والحدائق والمساجد والمدارس بالولاية. وقامت المديرية بصيانة المرافق العامة وإعادة تأهيلها من جديد، إضافة إلى تطوير واجهة المناطق التجارية من حيث زيادة المسطحات الخضراء وزراعة النباتات والأشجار، وتطوير الجانب العمراني الحديث.
مديرية العامرات
ونفذت المديرية العامة لبلدية مسقط بالعامرات عدداً من المشاريع التطويرية والخدمية خلال عامي 2016/2017م، ومن أبرزها رصف (17.4) كم من الطرق الداخلية بعدد من مناطق ولاية العامرات، كما تم رصف (17.6) كم من المواقف العامة، ومواقف المدارس والمساجد والساحات. وقامت بتجميل وتنظيم الساحة الأمامية لمنطقة المساكن الاجتماعية، وتسوير المقابر، وتجميل وتطوير المنطقة الأولى، وعمل حاجز حماية في الجفينة، وعمل بلاط متشابك في المنطقة الثالثة. كما قامت بتمهيد قرابة (39) كم من الطرق الداخلية في المجمعات السكنية، وتمهيد قرابة (12) كم من الطرق الترابية بالولاية، ورصف طريق بقرية العقبة ووادي الرحاب، وإنارة (16) كم في مدينة النهضة وطريق منطقة حيم، والقيام بتنفيذ عدد من حملات النظافة العامة والحملات التوعوية والأنشطة الخدمية. كما تم إنشاء قناة تصريف مياه الأمطار بالقرب من دوار الحاجر ، ومعالجة تصريف المياه في السوق بالمنطقة الأولى
وأيضاً جاري العمل على إنشاء الممشى الواقع خلف متنزة العامرات، حيث تم إنجاز ما يقارب 50% من المشروع.
مديرية قريات
كما نفذت المديرية العامة لبلدية مسقط بقريات عدداً من المشاريع التجميلية، إذ بلغ إجمالي عدد المباني التي تم تشييدها (330) مبنى موزعاً على مختلف مناطق الولاية، كما بلغ إجمالي تراخيص تصاريح البناء الصغرى (160) تصريحاً، وقامت المديرية بأعمال رصف الطرق بالأسفلت في مختلف مناطق الولاية بطول (3.15) كم، إضافة إلى صيانة بعض الطرق الترابية في مختلف أرجاء الولاية بطول (23) كم، من جانب آخر قامت المديرية بإنارة بعض الطرق الفرعية والرئيسية بطول (27) كم وبعدد (761)عمود . كما قامت المديرية ممثلة بقسم العنونة بدائرة الشؤون الفنية بأعمال تتمثل في تركيب أرقام ولوائح على السكك والشوارع وصيانتها، وعنونة القرى والمناطق بالولاية، إضافة إلى عنونة المنازل والمباني بمختلف استخداماتها، والتأكد من أرقام العنونة في عقود الإيجار، وبلغ إجمالي اللوحات التي تمت صيانتها (340) لوحة في مختلف أحياء الولاية.
أما في مجال المشاريع التي أنجزتها المديرية فيُذكر منها مشروع تجميل وتطوير المنطقة المحيطة بحصن قريات في مركز الولاية، ويجري العمل حالياً على تنفيذ مشروع إنشاء مبنى المديرية وسكن العمال، إضافة إلى صيانة دورات المياه بمنطقة السوق، وتجميل شارع المؤسسات بمنطقة الشهباري الغربية، ومتابعة المؤسسات القائمة على عمل الحفريات في الولاية.
مديرية مطرح
قامت المديرية العامة لبلدية مسقط بمطرح الكبرى بأعمال تمهيد الطرق لعام 2018م في مختلف المناطق بالولاية، حيث قامت بفتح وتمهيد وتسوية طرق ترابية بمخطط إسكاني جديد بمنطقة السيفة وبطول يتعدى (5) كم. من جانب آخر قامت المديرية بمشاريع إنارة للطرق الداخلية بمختلف المناطق، حيث بلغ إجمالي أطوال الطرق المزودة بالإنارة (1,200) متر موزعة على منطقتي القصيدية والغبرة التابعتين لولاية مسقط، كما أولت المديرية اهتماماً واسعاً بتنظيف الشواطئ والشوارع والمرافق العامة، وتجميع ونقل القمامة إلى المرادم الخاصة بالبلدية، إلى جانب تنفيذ عدد من حملات النظافة في عدد من مناطق روي والوادي الكبير الصناعية ومطرح ومسقط ويتي.
مديرية السيب
انتهت المديرية العامة لبلدية مسقط بالسيب من رصف وتمهيد بعض الطرق الداخلية في القطاع الشمالي من الولاية خلال عام 2018م، وفتح مسارات جديدة لتسهيل الحركة المرورية، وبلغ إجمالي أطوال الطرق المرصوفة (8) كم موزعة على مواقع مختلفة بمنطقة الموالح الشمالية ووادي اللوامي والشرادي والظفرة ووادي العرش والبحائص. من جانب آخر تم حصر جميع الطرق غير المسفلتة بولاية السيب بمجموع (84) كم في مناطق: الحيل الشمالية وسور آل حديد والمعبيلة الشمالية والموالح الشمالية والشرادي ووادي اللوامي ووادي العرش.
الجدير بالذكر أن جميع المديريات الخدمية الخمس تبذل جهودها في تجميع ونقل القمامة إلى المرادم الخاصة بالبلدية، وتنظيف الشواطئ والشوارع والمرافق العامة. إلى جانب تنفيذ عدد من حملات النظافة في مناطق الولاية بمشاركات مجتمعية فعالة، إضافة إلى أعمال مكافحة الآفات، والتوعية والتثقيف الصحي من خلال إقامة المحاضرات لكافة شرائح المجتمع، والتنظيم والإشراف على الأسواق التي تتبع بلدية مسقط؛ كأسواق بيع الأسماك وأسواق بيع الخضروات والفواكه والمحلات التجارية، والرقابة على الأغذية، ومتابعة المحلات والأنشطة المرتبطة بالصحة العامة؛ للتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية، ومراقبة إعداد وتحضير الأغذية في المطاعم والمقاهي والمصانع، والتداول السليم للمادة الغذائية في جميع المحلات.
البلدية والتعاون الخارجي
تعتني بلدية مسقط بتعزيز العلاقات والروابط مع المنظمات وبلديات دول العالم بما يخدم المصالح المشتركة، ويفتح آفاقاً للتعاون، واستثمار الفرص والإمكانيات المتاحة، إلى جانب الاطلاع على تجارب الدول، والاستفادة من الخبرات المتعلقة في مجالات العمل الخدمي والبلدي.
حيث اطلعت مؤخراً على تجارب عدد من المدن السويسرية والنمساوية؛ بهدف الاستفادة من الخبرات، والتجارب المتقدمة والمتعلقة بمجال العمل البلدي، وإدارة النفايات. كما كان لزيارة وفد مدينة سراييفو بجمهورية البوسنة والهرسك دور في الاقتراب أكثر من هذه المشاريع والخدمات التي تقدمها بلدية مسقط. وكانت البلدية حاضرة أيضاً في أعمال ملتقى ومؤتمر بلديات العالم المنعقد في مدينة سوجو بجمهورية الصين الشعبية والاستفادة من هذا المؤتمر.
بالإضافة إلى تعزيز علاقات البلدية مع جمهورية الفلبين من خلال زيارة وفدها إلى بلدية مسقط، والتعرف على العمل البلدي في مجالات التفتيش ومراقبة الأغذية. والمشاركة في الاجتماع التنفيذي للمكتب الدائم لمنظمة المدن العربية في دورتها الخامسة والخمسين، والذي عقد مؤخراً في مدينة الرباط بالمملكة المغربية.
كما شاركت بلدية مسقط في فعاليات منتدى قمة مدن العالم الذي انعقد في جمهورية سنغافورة بمشاركة أمناء عواصم ورؤساء بلديات ووفود من مختلف دول العالم .وذلك بهدف مناقشة التحديات الاقتصادية والبيئية التي تواجهها المدن من النواحي الحضرية التخطيطية، وتبادل أفضل الممارسات التي تساعد في إيجاد الحلول والبدائل، بالإضافة إلى مناقشة فرص العمل المشتركة بين القطاعين الخاص والعام؛ لتبني استراتيجيات مدنية مبتكرة ومتكاملة من أجل مستقبل أكثر استدامة، وقد تضمنت مشاركة البلدية في هذا المنتدى تقديم مداخلة ضمن محور المدن الذكية، حول تجربة مدينة مسقط حول التنمية الحضرية والخدمية عبر مراحل من العمل البلدي وما شهدته من تطوراته نوعية

مهرجان مسقط 2018م
انطلقت فعاليات مهرجان مسقط 2018م في دورته الثامنة عشرة بحلته الجديدة تحت شعار “لنحتفل معاً”، والذي استمرت فعالياته من 18 يناير إلى 10 فبراير 2018م لمدة (24) يوماً، حيث تضمن المهرجان فعاليات متجددة منها؛ الفعاليات الثقافية، والمحاضرات، والفعاليات المتخصصة، والأمسيات الفنية والمسرحيات، والفعاليات الرياضية. كما تعددت مواقع إقامة فعاليات مهرجان مسقط، فبالإضافة إلى الموقعين الرئيسين؛ متنزه العامرات العام ومتنزه النسيم العام، فهنالك نادي عُمان للسيارات، وعدد من القاعات والأندية الثقافية، بالإضافة إلى الفعاليات الغنائية والمسرحية والفنية المنوعة والتي أقيمت على مسرح المدينة، وفي مركز عُمان للمؤتمرات والمعارض.
طواف عُمان
انطلقت فعاليات سباق طواف عُمان في 13 من شهر فبراير من هذا العام 2018م، وذلك ضمن فعاليات مهرجان مسقط الرياضية الرئيسية، وقد أسهم طواف عُمان في الترويج لسلطنة عُمان وحضارتها وطبيعتها الخلابة والمنجزات التنموية والعمرانية؛ حيث صاحب هذا الطواف تغطية إعلامية شاملة في الجوانب الصحفية والإذاعية والتلفزيونية والإلكترونية. كما استطاع طواف عُمان منذ نسخته الأولى أن يوجه أنظار العالم إليه مجتذباً نخبة من أبرز الدراجين على المستوى العالمي. كما يصنف طواف عُمان ضمن قائمة أفضل عشرة سباقات للدراجات الهوائية على مستوى العالم، وقد أسهم عبر مسيرته في إبراز الصورة المشرقة لتاريخ السلطنة وثقافتها وحضارتها ومعالمها وطبيعتها الخلابة ذات التضاريس والبيئات المتنوعة.


الإعلام والتوعية
تحرص بلدية مسقط على إبراز أدوارها الإعلامية، لنشر ثقافة العمل البلدي بين المجتمع، كما أنها لا تألوا جهداً في التواصل مع مختلف الفئات؛ لتمثيل مشاركة البلدية في عدد من اللقاءات التوعوية والبرامج التثقيفية، فضلاً عن التنسيق الإعلامي مع مختلف قطاعات الإعلام ووسائله المتعددة، ففي إطار جهود بلدية مسقط الرامية للتوعية بالممارسات السليمة، وتعزيز المسؤولية المجتمعية تجاه البيئة للمحافظة على النظافة وحماية المرافق العامة ومراعاة كافة جوانب البيئة الحضرية، فقد تم نشر (200) مادة صحفية عن أعمال وإنجازات البلدية وكذلك عن مجلات التوعية بالأوامر المحلية والقوانين المنظمة للعمل البلدي، بالإضافة لإبراز جهود وحدات البلدية في مختلف الصحف العربية والإنجليزية، وعبر وسائل النشر الإلكتروني ، كما بُثت (39) مادة سمعية ومرئية عن مختلف جهود وحدات البلدية، كما نُفذت خلال الفترة السابقة الدراسة المسحية الخاصة برصد وحصر الظواهر البيئية السلبية في محافظة مسقط؛ وذلك من أجل تخطيط الجهود الإعلامية المطلوبة بناء على النتائج التي توصلت لها الدراسة، بالإضافة إلى تنفيذ عددٍ من الأنشطة المجتمعية والمحاضرات والمعارض بالاشتراك مع الأهالي وطلبة المدارس؛ وذلك تأكيداً على أهمية التعاون الايجابي مع البلدية من أجل تحقيق الشراكة المجتمعية
في نشر الوعي.
ويأتي الدور الإعلامي الذي تقوم به بلدية مسقط متطلعاً إلى تحقيق أبعاد الشراكة التي تكمن في رسالة البلدية المتمثلة في الارتقاء بمدينة مسقط لتكون مدينة مُستدامة، نابضة بالحياة، وقابلة للعيش؛ وتعمل على تخطيط وتقديم الخدمات العامة بجودة عالية من خلال الاستثمار الأمثل للموارد، وتنطلق نحو تلبية احتياجات المجتمع من أجل بناء مدينة مزدهرة ذات بُنية أساسية متينة، وبيئة عمرانية راقية، ومرافق عامة بمواصفات عالمية، تحقق التنمية المستدامة والقابلية للعيش، وتمتلك مقوّمات الريادة، وتكون قادرة على التكيُّف والاستجابة الفاعلة مع كافة المستجدّات والمتغيّرات المحيطة.