استرجاع 1400 ريال عماني لصالح مستهلك بصحار

0
513

تمكنت المديرية العامة لحماية المستهلك بشمال الباطنة مؤخرًا من استرجاع 1400 ريال عماني لأحد المستهلكين، وذلك ضمن الجهود التي تبذلها الإدارة لحلّ الشكاوى بين المستهلكين والمزودين بالطرق الودية.

تعود التفاصيل إلى قيام المستهلك بشراء محرك (مكينة) لمركبته التي تعطلت خلال فترة الضمان عقب أيام معدودة من الاستخدام والتي كانت مضمونة لمدة شهر، الأمر الذي دفع بالمستهلك لتقديم شكواه للمديرية التي باشرت ممثلة بدائرة خدمات المستهلكين ومراقبة الأسواق إجراءات تشكيل ملف الشكوى الوارد إليها، حيث قامت بعرض تسوية للشكوى أمام الطرفين، الأمر الذي قبل بها كلاهما في حل الشكوى.

 وتأتي هذه التسوية وغيرها من التسويات الودية الأخرى التي تعقدها الهيئة كخيار وسطي بين الأطراف، بحيث لا يضطر أيُّ منهما للانتظار لفترة إضافية حتى المثول أمام جهات التحقيق، ومن ثم الفصل والتقاضي بالمحاكم المختصة، وتعقد التسويات بعد توافق الإرادتين لإزالة الخلاف بالتراضي دونما أي إجبار ويأتي ذلك عادة بتدخل طرف ثالث والذي تمثله الهيئة، والهدف اقتضاء تعويض عادل عن الضرر الذي لحق بالمستهلك وبأمواله بسبب حصوله أو استعماله العادي للسلعة أو تلقيه الخدمة وهو من حقوق المستهلك التي كفلها القانون.

وفي هذا الصدد توصي هيئة حماية المستهلك جميع مزودي الخدمة بضرورة مراجعة نصوص قانون حماية المستهلك وعدم التردد بطلب العون والاستفسار لدى فروعها المنتشرة بالسلطنة.