بدء حلقة العمل التدريبية في مجال التقييم الاقتصادي وتبني التقنيات الزراعية وتحليل سلسلة القيمة للسلع الزراعية

0
104

بدأت صباح اليوم ( الأحد ) حلقة العمل التدريبية في مجال التقييم الاقتصادي وتبني التقنيات الزراعية وتحليل سلسلة القيمة للسلع الزراعية التي تنظمها وزارة الزراعة والثروة السمكية بالتعاون المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة ( إيكاردا ) .

 ضمن مشروع تحسين الأمن الغذائي والادارة المستدامة للموارد الطبيعية من خلال تعزيز نظم الإنتاج الزراعي المتكاملة في شبة الجزيرة العربية . رعى افتتاح الحلقة سعادة الدكتور احمد بن ناصر البكري وكيل وزارة الزراعة والثروة السمكية للزراعة وبحضور الدكتور عزيز أولاد بلقاسم – المنسق الاقليمي لبرنامج ايكاردا لشبه الجزيرة العربية والدكتور محمد بن صالح – المنسق الاقليمي لمشروع استدامة نخيل التمر بدول مجلس التعاون الخليجي .

يتلقى المشاركون وعددهم (27) من المختصين في مجال تنفيذ وتقييم المشاريع الزراعية من دول .. سلطنة عمان ،الكويت، الامارات، البحرين، السعودية، اليمن، على مدى (5) أيام تدريبات عملية حول التقييم الاقتصادي وتحليل سلسلة القيمة للتقنيات الزراعية .

وقال الدكتور حمدان بن سالم الوهيبي مدير بحوث التربة والمياه بوزارة الزراعة والثروة السمكية – المنسق الفني لمشروع شبه الجزيرة العربية للمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة : إن من أهم أهداف ورش العمل التدريبية المنفذة من قبل الوزارة والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (ايكاردا) هو مواكبة أحدث التطورات و تنمية قدرات المختصين و الباحثين الذين يشاركون بصفة مباشرة وغير مباشرة في المشاريع الإقليمية لشبه الجزيرة العربية، حيث تهدف هذه الحلقة الى ترسيخ مفهوم التقييم الاقتصادي للتقنيات الزراعية وتحليل سلسلة القيمة وتزويد المشاركين بالمهارات اللازمة لإدارة وتحليل وتقييم المشاريع الزراعية ، اضافة الى تحفيز التعاون بين إيكاردا ودول مجلس التعاون الخليجي والجمهورية اليمنية في هذا المجال.

وقال : ان انعقاد هذه الحلقة بمسقط ليؤكد على التزام السلطنة ممثلة في وزارة الزراعة والثروة السمكية في العمل مع القائمين على برنامج ايكاردا لشبه الجزيرة العربية بهدف الاستفادة مما هو متاح بالسلطنة في تنمية القدرات وتدريب الكادر البحثي والتنموي في مجال التقييم الاقتصادي وتحليل سلسلة القيمة للسلع الزراعية لضمان استدامة العمل في هذا المجال. الجدير بالذكر أن برنامج ايكاردا لشبه الجزيرة العربية قد ساهم إيجابا ومنذ تأسيسه في تنفيذ العديد من البرامج البحثية ونقل التقنية في العديد من المجالات في السلطنة وبقية دول المجلس بالإضافة إلى الجمهورية اليمنية ، فعلى سبيل المثال لا الحصر ساهمت برامج ايكاردا فيما يلي: تعزيز نظم إنتاج المحاصيل الاقتصادية تحت الزراعة المحمية باستخدام نظم الإنتاج بدون تربة، حيث تم تحقيق نتائج جيدة فيما يتعلق بزيادة انتاجية المتر المكعب من المياه وتحسين دخل المزارعين.

تحسين إنتاجية الأعلاف المروية ، حيث ساهم البرنامج أيضا في تنفيذ بحوث تطبيقية على حشيشة اللبيد والتي أثبتت النتائج تفوقها على حشيشة الرودز من حيث انتاجية المياه بنسبة تجاوزت 35% ، لذلك فقد تم نشرها في حقول المزارعين للتوسع في زراعتها كبديل لحشيشة الرودز ، وقد بلغ عدد المزارعين الذين تبنوا زراعة حشيشة اللبيد في السلطنة أكثر من (35) مزارعا.