(تمر الإبل) من النباتات البرية في سلطنة عمان

0
423

 

لها أهمية رعوية فهي علف جيد للجمال والماعز ورعى جيد للنحل

هي من الأنواع النباتية المعروفة في السلطنة وتنمو في محافظة ظفار في موسم الأمطار الموسمية في المناطق الجبلية المنحدرة. وتنحدر من عائلة الأقنثيات وتعرف علميا ruttya fruticose (Lindau) من أسماءها المتداولة في سلكنة عمان توور آيال (تمر الإبل)، طريل، عيلوب، مغلف، مجليف.

وعن الاستعمال فهي نبتة برية لها أهمية رعوية حيت تعتبر علف جيد للجمال والماعز ورعى جيد للنحل.

الوصف:

جنبه أو شجيرة تنمو في غير نظام، تصل 3 متر ارتفاعا، الغصينات لونها باهت، متدلية في أحوال كثيرة، سلكانية الأوراق متقابلة، متغيرة في شكلها من الاهليلجية إلى البيضية، 4-12 سم طولا و2-4.5 سم عرضا، الطرف حاد أو مؤنف، الحافة تامة، القاعدة متضيقة تدريجيا أو على نحو ابتر لتصبح معلاقا بطول حوالي 1-2 سم، لينة النسيج، جراء أو زغباء قليلا على العروق، الحصى الخلوية خطية.

أما الأزهار فهي على هيئة سنمات انتهائية لكل سنمه 5-10 أزهار،القنابات والقنيبات دقيقة جدا وخطية. الكأس: خماسي التشريم، الفصوص خطية – مثلية الشكل، حادة. التويج لونه أحمر – برتقالي مع فم أسود متجعد ولامع.

اما بذرتها مستديرة تقريبا ناعمة وجرداء. الأزهار متميزة تماما مع العنق الأسود اللامع المتلألى الذي يتلألأ بالمغثر. تتمثل الثمار في كبسولات تشكل الأحبال السرية أي سويقات البذور فيها نتؤات صلبة شبيهة بالصنارة تسمى القاذفات. يزهر النبات في أواخر الخريف من شهر سبتمبر إلى نوفمبر.

التوزيع الجغرافي

تتوزع هذه النبتة جغرافيا في المنطقة من الصومال إلى تنزانيا جنوبا ولكن في الجزيرة العربية تتواجد في السفوح المشجرة الشديدة الانحدار في منطقة ظفار وحضرموت.

المصدر – الدليل الحقلي المصور من النباتات البرية في سلطنة عمان