انخفاض عدد البلاغات الواردة لـ”حماية المستهلك”

0
943

أوضح التقرير التحليلي للمديرية العامة للدراسات والتطوير بديوان عام الهيئة العامة لحماية المستهلك انخفاض معدل البلاغات للعام الماضي 2018م، حيث بلغ إجماليها (5584) بلاغاً مقارنة مع (5796) بلاغ لعام 2017م، بمعدل انخفاض بلغ 212 بلاغاً.

وبيّن التقرير انخفاض البلاغات في معظم مديريات وإدارات حماية المستهلك، وسجلت المديرية العامة بمحافظة شمال الباطنة أعلى معدل انخفاض خلال العام 2018 م مقارنة مع نفس الفترة من العام 2017م بمعدل (-178) بلاغاً، يليها محافظة مسقط (ديوان عام الهيئة) بمعدل (-163) بلاغاً، أما على مستوى القطاعات، فقد تصدر قطاع (المواد الاستهلاكية الغذائية) حيث شهد انخفاضًا بنسبة (- 33.4 %) مقارنة مع نفس الفترة من العام 2017م ، وقد تمركزت معظم بلاغات هذا القطاع في محافظة شمال الباطنة.

 ويعزى سبب انخفاض البلاغات إلى زيادة الوعي لدى المزودين وأصحاب المحلات والمؤسسات التجارية وإلمامهم بقانون ولائحة حماية المستهلك والقرارات الصادرة من الهيئة العامة لحماية المستهلك وإلمامهم كذلك بالعقوبات التي تطبق نتيجة مخالفتهم القوانين، وزيادة الوعي لدى شريحة مهمة من المستهلكين نتيجة أعمال التوعية المختلفة، يذكر أن إجمالي عدد البلاغات المسجلة منذ تأسيس الهيئة في عام 2012 وحتى نهاية العام 2018م، قد بلغت (60,857) ألف بلاغ تنوعت أسبابها هذا العام بين اختلاف السعر بين الرف والمحاسب، وعدم وضع الأسعار، رفع الأسعار، ووجود مواد غذائية منتهية الصلاحية، وغيرها.