عدم التبذير والإسراف الإقتصادي في المشتريات رمضان فرصة لتنظيم المجتمع صحياً واقتصادياً واجتماعياً

0
1123

عدم التبذير والإسراف الإقتصادي في المشتريات رمضان فرصة لتنظيم المجتمع صحياً واقتصادياً واجتماعياً إبراهيم الصوافي:  المال نعمة من نعم الله ويجب أن نوظفه التوظيف الصحيح ونشتري الطعام بقدر ما نحتاج ونتصدق بما يتبقى منه ولا يجوز التلاعب به.

 د. خالد الرصادي:  الزيوت النباتية أقل ضرراً على الصحة من الحيواني إذا ما تم تناولها بالمقادير المعتدلة وتتفاوت في نسبة احتوائها على الدهون المشبعة .

عزيزة الحبسية: على ربات البيوت اعداد مجموعة من الأصناف للسفرة الرمضانية حسب حاجة الأسرة عفراء المعمرية: ν ربات المنازل لهن دور مهم في إعداد المائدة الرمضاية التي تكفي أفراد أسرهن والتقليل من الإسراف يطل علينا شهر رمضان الكريم بأفضاله وخيراته وننتظره جميعنا بفارغ الصبر لما له من بهجة وفرحة وسرور يدخله على قلوبنا، ويسعى الجميع إلى الإستفادة من حكم الصيام في ضبط النفس والتحكم في الرغبات والحد من هدر الغذاء والطاقة والوقت .. لكن ربات المنازل يشغل تفكيرهن ماذا سنجهز للإفطار وماذا سنأكل بعد الإفطار، وتظل سلسلة وقائمة لا تنتهي طوال أيام الشهر المبارك ..عزيزة الحبسي

فالتفكير في إعداد الطعام والشراب وخلافه يأخذ وقتاً ومجهوداً كبيراً جداً لديهن. فكيف تجهز ربات البيوت المائدة خلال رمضان؟ وما هي النصائح التي يجب أن يلتزمن بها لكي لا يهدرن وقتهن وطاقاتهن خلال الشهر المبارك في تجهيزات موائد الطعام بل استغلاله في الطاعات والعبادات .

صفحة “المستهلك” تسلط الضوء على أهم النصائح التي تسعى على أي إمرأة الأخذ بها سواء عاملة أو ربة منزل لتوفر عليها أعباء الوقوف طويلا في المطبخ. صفحة « المستهلك» تسلط الضوء على العديد من الجوانب الصحية والإقتصادية المرتبطة بالشهر الفضيل من خلال هذا التحقيق.

في البداية يقول الشيخ إبراهيم بن ناصر الصوافي، أمين فتوى بمكتب المفتي العام للسلطنة: إن الله عز وجل جعل شهر رمضان مضماراً لخلقه يتسابقون فيه إلى طاعته وأوجب علينا صيامه وحثنا على قيامه، فقال صلى الله عليه وسلم ” من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه” وقال “من قام رمضان على إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه”، فيؤمر المسلم أن يغتنم ساعات هذا الشهر المبارك في مزيد من الجهد في العمل الصالح الذي يقربه من الله، وظاهرة الازدحام على الأسواق خلال هذا الشهر هي ظاهرة غير مقبولة وليست بالظاهرة الطيبة لأن ذلك يوحي إلى أن شهر رمضان هو شهر الطعام أو شهر ينبغي أن يخصص له المزيد من الاطعمة وليس الامر كذلك بل رمضان يجب ان نعد فيه جداول الاعمال الصالحة، ورمضان فرصة للتقليل من الطعام ..ابراهيم الصوافي

ولا نمنع الانسان من أخذ بعض الانواع التي يرفه فيها عن نفسه في هذا الشهر ولكن كل ذلك بقدر مع الحذر من الاسراف او التبذير والشراء فوق الحاجة لان هذه نعمه ويجب المحافظة عليها والانسان مسؤول عنها .. كما أن الانسان ليس له أن يتكلف شراء الكماليات بالدين فإن الدين منهي عنه ولا يدفع الانسان نفسه للدين إلا في ما لا بد له منه.

وأشار إلى أن رمضان ليس بحاجة إلى هذه الأشياء وإنما هذه نشتريها لأنفسنا، وكثيراً يكون كثرة الشراء سبباً لضياع الوقت أو للتخمة أو الخمول الذي يصيب البدن نتيجة كثرة الطعام وإنما ينبغي للإنسان أن يقتصد وأن يأخذ …