4 شركات عالمية تتنافس على “أعمال التخطيط و الاستشارات الهندسية” لـ “خزائن”

0
1787

أعلنت شركة مدينة خزائن الاقتصادية ش.م.م. – المطور الرئيس للمدينة الاقتصادية المتكاملة في محافظة جنوب الباطنة (خزائن)- استلام العروض المتنافسة على الفوز بمناقصة أعمال التخطيط والاستشارات الهندسية لمدينة خزائن الاقتصادية. وتضم قائمة العروض المتقدمة كل من شركة اتكنز العالمية، وبارسونز الدولية، وكيو انترناشونال كونسالتانس، و شركة اف اند ام الشرق الأوسط للاستشارات الهندسية.
وأوضح المهندس كلات بن غلوم البلوشي رئيس مجلس إدارة شركة مدينة خزائن الاقتصادية ش.م.م. إن المناقصة المطروحة تشمل أعمال التخطيط العمراني المتكامل للمدينة الممتدة على مساحة 51 مليون متر مربع، و أعمال الاستشارات و التصاميم الهندسية للبنى الأساسية، و إعداد المناقصات، و تحليل عروض تنفيذ المرافق والوحدات المختلفة من المدينة، إضافة إلى الإشراف على أعمال تنفيذ المرحلة الأولى من البنى الأساسية لمدينة خزائن الاقتصادية. “،.

و ستكون الأولويه للأعمال المتعلقه بالمرحله الأولى واللذي سيشمل الميناء البري و المرحله الاولى من المنطقه اللوجستيه و الصناعيه و السوق المركزي للخضار و الفواكه و السوق المركزي للسيارات
وأضاف البلوشي إنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من تقييم العروض المقدمة، وإسناد العقد بحلول يونيو من العام الجاري. وذلك بعد ثلاثة أشهر من توقيع كل من مؤسسة عمان للاستثمار ومجموعة محمد علي السويلم السعودية إتفاقية الشراكة في مارس المنصرم لتأسيس شركة مدينة خزائن الاقتصادية ش.م.م.، المطور الرئيس لـ “خزائن .
وتمتلك مؤسسة عمان للاستثمار حصة الأغلبية العظمى في التحالف العماني-السعودي الحائز على عقد تطوير مدينة خزائن الاقتصادية الواقعة بمحافظة جنوب الباطنة، والتي تعد أولى المدن الاقتصادية المتكاملة الواقعة في نطاق لا يتجاوز 60كم من العاصمة مسقط. وهي بذلك ثاني المدن الاقتصادية المتكاملة على مستوى السلطنة بعد المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم.

حول مدينة خزائن الاقتصادية ش.م.م.
تأسست شركة مدينة خزائن الاقتصادية في مطلع عام 2018 بشراكة بين مؤسسة عمان للاستثمار، ومجموعة محمد علي السويلم السعودية. و وقعت الشركة العمانية-السعودية في مارس 2018 مع حكومة السلطنة –متمثلة في المجموعة العمانية العالمية للوجستيات (أسياد)- اتفاقية تطوير مدينة خزائن الاقتصادية المتكاملة على مستوى عالمي بمحافظة جنوب الباطنة، وعلى بعد 60كم من العاصمة مسقط. وتمتد على مساحة تبلغ 51 مليون متر مربع.
على مدى السنوات العشرين القادمة، من المتوقع أن تجذب مدينة خزائن الاقتصادية استثمارات عديده في المجال الصناعي و اللوجستي و التجاري. وستشمل المدينة الاقتصادية الجديدة ميناء جافًا إلى جانب مناطق سكنية وتجارية وصناعية بالإضافة إلى مركز تجاري. وسيتم تطوير “خزائن” على عدة مراحل لتصبح مدينة متكاملة، في الوقت الذي تتمتع فيه بموقع استراتيجي بين العاصمة العمانية مسقط ومنطقة صحار الحرة.