أكثر من 34 ألف ريال مبالغ مسترجعة وغرامات إدارية وقضائية بالظاهرة

0
1418

تمكنت إدارة حماية المستهلك بمحافظة الظاهرة من استرجاع مبلغ قدره (27238) ريال عماني لصالح عدد من المستهلكين خلال النصف الأول من العام الجاري 2021م، وذلك حسبما أوضحه تقرير المؤشرات الإحصائية للإدارة، حيث تأتي هذه المبالغ المسترجعة ضمن جهود هيئة حماية المستهلك في حفظ حقوق المستهلكين واسترجاعها عن طريق حل الشكاوى التي ترد إليها من المستهلكين بالتسويات الودية، كما أشار التقرير إلى أن إجمالي المبالغ التي حصلتها الإدارة من فرض الغرامات الإدارية على المؤسسات المخالفة بلغ (1600) ريال عماني.

وبيّن التقرير إلى أن الإدارة تلقت خلال الفترة نفسها (401) شكوى و(186) بلاغاً موزعة على عدد من القطاعات، تعاملت معها وفق الإجراءات القانونية المعمول بها ما يتناسب مع كل حالة منها، حيث تم إحالة (10) للجهات القضائية المختصة لعدم التوصل إلى تسويات ودية ترضي الأطراف وعلى ضوء ذلك صدرت أحكام قضائية لصالح المستهلكين قضت بفرض غرامات مالية ضد المتهمين بلغ إجماليها (1300) ريال عماني، وتعويضات مدنية بلغت(4320) ريال عماني. كما أوضح التقرير بأن عدد الزيارات التفتيشية لمأموري الضبطية القضائية بالإدارة في مختلف ولايات المحافظة بلغ (1233) زيارة ميدانية، كما تم إصدار (30) مخالفة ضد عدد من المؤسسات التي لم تلتزم بالقوانين والتشريعات الخاصة بحماية المستهلك.

وتؤكد هذه الإحصائيات على الجهود التي تبذلها الهيئة ممثلة بمختلف مديرياتها وإداراتها في متابعة الأسواق وحفظ حقوق المستهلكين وحل الشكاوى الواردة إليها في مختلف القطاعات بالوسائل المتاحة وفق ما نص عليه قانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية والقرارات الأخرى ذات العلاقة بحماية المستهلك.