القوى العاملة ومدائن تنظمان مبادرة توعية بمجالات السلامة والصحة المهنية بالمنشآت الصناعية

0
1125

نظمت وزارة القوى العاملة مبادرة للتوعية في مجال السلامة والصحة المهنية وذلك بالتعاون مع المؤسسة العامة للمناطق الصناعية صباح أمس الإثنين بواحة المعرفة مسقط.

وتهدف هذه المبادرة إلى تجسيد أهمية دور السلامة والصحة المهنية في بيئة العمل ، وتحفيز  منشآت القطاع الخاص على التنافس في نشر مفهوم السلامة والصحة المهنية ، وتعزيز الشراكة الحقيقية بين وزارة القوى العاملة والقطاع الخاص للإرتقاء بواقع السلامة والصحة المهنية في السلطنة، وأيضا المشاركة الفعالة لإنجاح فعاليات الإحتفال باليوم العالمي للسلامة والصحة.

وقد أستهدفت المبادرة في نسختها الأولى منشآت القطاع الخاص العاملة في القطاع الصناعي وذلك بالتنسيق والشراكة مع المؤسسة العامة للمناطق الصناعية (مدائن) ، وقد تم مناقشة العديد من الحوار أثناء اللقاء بالعاملين بالمنشآت الصناعية كان أبرزها عمل وقائي مما أدى إلى إنقاذ أرواح آخرين ، وتغيير جذري  في مفهوم السلامة والصحة  المهنية  في المنشأة ، وإدارة ناجحة للكوراث والأزمات وحوادث العمل لتفادي وقوع خسائر كبيرة بالمنشأة ،وأيضا المساهمة المجتمعية في نشر ثقافة السلامة والصحة المهنية.

وحول ذلك قالت عهود بنت عبدالله الغافرية مهندسة آمن صناعي بالدائرة السلامة والصحة المهنية :أطلقت اليوم مبادرة وزارة القوى العاملة للتوعية بالسلامة والصحة المهنية بالتعاون مع المؤسسة العامة للمناطق الصناعية ومشاركة منشآت القطاع الخاص. وهي النسخة الأولى من المبادرة التي تهدف إلى تعزيز الشراكة الحقيقية بين الوزارة والقطاع الخاص في مختلف المجالات ومنها مجال السلامة والصحة المهنية، والتي سوف تتوج نتائجها خلال فعاليات الاحتفال السنوي باليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية  الذي تنظمه وزارة سنويا.

 

 

وعن دور مدائن قال المهندس باسم الزدجالي كبير أخصائي الأمن والسلامة والصحة البيئية بمدائن : تسعى مدائن إلى تعزيز مبادئ الصحة والسلامة في بيئة العمل وذلك من خلال الشراكة مع الجهات الحكومية والخاصة ويتم عمل ذلك بتنفيذ مبادرات هادفة وتوعوية للمنشات الصناعية والعمل على تدريب القائمين عن تقييم المخاطر والتعامل مع الحالات الطارئة ودور مدائن في التفتيش والرقابة واهمية اجراء الفحوصات الطبية بصفة دوريه خاصة للعاملين بالمنشات عالية الخطوره والابلاغ عن الاصابات المهنية في بيئة العمل .