مبادرة زراعية لتسويق الرطب في مراكز اللولو هايبر ماركت

0
1449

بادر عدد من المزارعين بتسويق الأرطاب العمانية في عدد من المراكز التجارية ( اللولو هايبر ماركت ) ببعض محافظات السلطنة من خلال المنافذ التسويقية التي هيئتها وزارة الزراعة والثروة والسمكية للسنة الثانية على التوالي وذلك بالتعاون مع سلسلة مراكز اللولو هايبر ماركت .

 

وقال المهندس هيثم بن بدر الخنجري مدير دائرة النخيل، بوزارة الزراعة والثروة السمكية: إن تنفيذ مبادرة تسويق رطب المزارعين بالتعاون مع سلسلة مراكز اللولو هايبر ماركت تهدف إلى تعريف المواطنين وفئة الشباب، بالإضافة إلى المقيمين بالسلطنة والسائحين الزائرين بأنواع وأصناف الأرطاب العمانية والتي تزخر بها السلطنة حيث تعتبر من أكثر دول العالم في طول موسم الرطب (القيظ)والذي يمتد من بداية مايو إلى نهاية نوفمبر 

ويوجد بالسلطنة أكثر من 400 صنف من النخيل مزروعة في مختلف محافظات السلطنة، ويبلغ عدد أشجار النخيل بالسلطنة أكثر من 7.5 مليون نخلة وفقا لنتائج التعداد الزراعي 2012\2013م.

وعن كيفية التواصل مع المزارعين قال : في وقت سابق اعلنت الوزارة في مختلف وسائل الإعلام عن رغبتها في إقامة منافذ تسويقية للأرطاب العمانية وتم تلقي طلبات الراغبين في الاستفادة من هذه المنافذ .. وحتى الآن تم فتح ( 3) منافذ في كل من مسقط ( الغبرة)، نزوى، صحار، وتستمر إلى منتصف شهر سبتمبر المقبل . وقد أعرب بعض الزوار عن إعجابهم بهذه المبادرة التسويقية للرطب وبما شاهدوه من تنظيم في العرض وجودة الأرطاب بالإضافة إلى الأسعار المناسبة والموقع المناسب للتزود بالرطب الطازج. وقال المزارع سالم بن سعيد الحضرمي من ولاية منح ويقوم بتسويق الرطب في مركز اللولو بولاية نزوى : المنفذ يعتبر محطة تسويقية مهمة وفي قت مهم نظرا لتوفر كميات كبيرة من الرطب أثناء الموسم كما يعطينا الحافز نحن المزارعين بالاهتمام بالنخيل وتحقيق العائد المالي والتوسع في زراعة النخيل.

ويضيف :من خلال هذا المنفذ يأتي إلينا الزوار بمختلف الجنسيات حيث نرى الإعجاب واضحا في وجوهم لهذا المنتج الزراعي ونقوم بالرد على استفساراتهم والبعض منهم يشتري والبعض يكفتي بالتذوق وتناول القهوة العمانية. وأضاف : نعرض أصناف مختلفة مثل الخلاص، الخنيزي، الهلالي وغيرها من الأصناف وتتراوح الأسعار ما بين 800 بيسة إلى 1.200 ريال .

المنافذ التسويقية استقطبت اهتمام الشباب في التسويق للرطب حيث يتواجد راشد بن محمد بن الحارثي في منفذ تسويقي بمركز اللولو هايبرماركت بالغبرة بمحافظة مسقط ويقوم بعملية عرض وبيع الرطب الطازج الذي يقوم بتجميعه من عدد من المزارعين المعروفين بجودة منتجاتهم وعندما التقينا معه قال : انا سعيد بهذه المشاركة وبهذه التجربة الزراعية الفريدة وهي فرصة لي لاكتساب الخبرة في التجارة وخاصة في مجال بيع المنتجات الزراعية، وأقدم شكري للمختصين في الوزارة على إتاحة لي هذه الفرصة .

وقال عن هذه المنافذ التسويقية: وجود هذه المبادارات التسويقية للمنتجات الزراعية تعتبر حافزا لملاك المزارع للعمل على تحسين وزيادة معدلات الإنتاج الزراعي وفي الوقت نفسه تحتاج إلى التوسعة في القنوات التسويقية نظرا لأهميتها الاقتصادية والتي يعتمد عليها أسر كثيرة من المواطنين كمصدر دخل.