ختام  البرنامج الإثرائي لمديري المدارس الجدد ومساعديهم بتعليمية مسقط

0
1848
كتب /عيسى بن عبدالله القصابي
نفّذ قسم تطوير الأداء المدرسي بدائرة تنمية الموارد البشرية بالمديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة مسقط البرنامج الإثرائي لمديري المدارس والمساعدين المنتدبين الجدد للعام الدراسي 2018/2019م الذي أقيم بمركز التدريب بالوطية واستمر لمدة 5 أيام تدريبية .

OLYMPUS DIGITAL CAMERA
افتتح البرنامج في يومه الأول  بورقة عمل قدمتها ريّاء بنت سعيد الحبسية مشرفة أولى لتقويم الأداء المدرسي حملت عنوان “القيادة المدرسية نماذجها ،مستوياتها ،وأدوارها”  والتي هدفت إلى  إرساء بيئة التعلم، ومراجعة نماذج القيادة ومستوياتها وأدوارها، والتأكيد على الأدوار القيادية للقيادات المدرسية، وقدّم الورقة الثانية عمر بن سيف الحارثي مشرف تقويم أداء مدرسي وجاءت بعنوان “الأدوار القيادية لمديري المدارس والمساعدين في تطبيق نظام تطوير الأداء المدرسي” موضحا آلية تطبيق التقويم الذاتي وقيادة التطوير والتحسين في المدرسة.

وفي  اليوم التدريبي الثاني تم مناقشة الخطة المدرسية، ففي الورقة الثالثة تحدث محمد بن خلفان الشبلي مشرف إدارة مدرسية عن الجانب النظري المتعلق بمصادر اشتقاق الخطة وأساسيات بنائها ومتابعة تنفيذها، تلاها تطبيق عملي في الورقة الرابعة التي قدمها علي بن مبارك الغماري مشرف إدارة مدرسية، ركّز خلالها على فنيّات بناء الخطة وصياغه الأهداف ووضع الإجراءات المتنوعة وآلية متابعتها وكيفية رصد تحقق الأهداف.

وفي اليوم الثالث سلّطت الورقة الخامسة التي قدمتها  محفوظة البلوشية مشرف تقويم أداء مدرسي الضوء على الملاحظــــة الصفيــــة والتغذية الراجعة  بهدف تمكين القيادات المدرسية من تقويم أداء المعلمين وفق استمارة الزيارة الاشرافية  وتعزيزهم بطرق  تقديم تغذية راجعة عملية حول التطور المهني للمعلمين، وتناولت  الورقة السادسة آليات تقييم وتثبيت وتدريب المنتدبين في الوظائف الإدارية وتزويدهم بجميع المتعلقات.

وخصص اليوم الرابع لموضوع ” إدارة الأزمات و كيفية التعامل معها إعلاميا” حيث قدم الورقة السابعة الإعلامي خلفان بن سليمان العاصمي رئيس قسم البرامج التلفزيونية و الإذاعية بوزارة التربية و التعليم وتناولت التعريف بالأزمة من حيث مفهومها وسماتها ومتطلبات إدارتها وأساليب حلها والحديث، كما تطرق الى الأزمات المدرسية كمفهوم حديث ودور مدير المدرسة في إدارة الأزمات المدرسية وتعريف الأزمة من المنظور الإعلامي وأدوار الإعلام في الأزمات وعناصر التخطيط الإعلامي لإدارة الأزمات وخطوات التعامل الفعالة في ذلك والاتجاهات الإعلامية لتغطية الأزمات كما تم التركيز على دور وسائل التواصل الاجتماعي في إدارة الأزمات.

واختتم البرنامج في يومه الأخير بورقة ثامنة تناولت حقوق وواجبات الموظف في قانون الخدمة المدنية قدمها نعمان بن  سعيد المجيزي  رئيس قسم الشؤون القانونية بتعليمية مسقط ناقش خلالها  الحقوق والواجبات الواردة بقانون الخدمة المدنية والقوانين الأخرى المنظّمة لعلاقة الموظف بجهة عمله من حيث الحقوق المادية والمعنوية التي يستحقها الموظف العام والإجراءات الواجب اتباعها لنيل حقوقه، كما بيّنت ما يلزم من إجراءات يوجب القانون اتخاذها ضد الموظف في حال عدم قيامه بواجباته وكذلك الاشكاليات الواقعية والتحديات التي تواجه مديري المدارس بهدف إثراء المشاركين باللوائح والأنظمة القانونية.

وعقب الختام قامت ميّاسة بن عبدالله بن  الكندية مديرة تنمية الموارد البشرية بالمديرية العامة للتربية والتعليم لمحافظة مسقط بتسليم المشاركين ومقدمي أوراق العمل شهادات المشاركة في البرنامج التدريبي.