إنجاز 80% من الدراسة الإستشارية لتطوير خدمات وزارة الاسكان الإلكترونية

0
92

عقد بوزارة الاسكان يوم أمس (الأربعاء الموافق 30/3/2016م) إجتماع اللجنة التوجيهية لمشروع الدراسة الإستشارية لتحسين خدمات وزارة الإسكان والذي تنفذه (شركة إرنست و يونج) بالتنسيق مع هيئة تقنية المعلومات بحضور معالي الشيخ سيف بن محمد بن سيف الشبيبي وزير الإسكان وسعادة المهندس سيف بن عامر الشقصي وكيل الوزارة والدكتور سالم بن سلطان الرزيقي رئيس هيئة تقنية المعلومات.

حيث إنجزت الشركة المكلفة بإعداد الدراسة الإستشارية لتطوير خدمات وزارة الإسكان الالكترونية حوالي (80%) من أعمال الدراسة والتي شملت التوثيق وإعادة هندسة الإجراءات وإعداد مستندات المناقصات لإعداد الأنظمة الإلكترونية المقترحة.

تم خلال الإجتماع إستعراض الحلول التقنية المقترحة لإنجاز معاملات الوزارة إلكترونياً من ضمنها حلول مقترحة لتفعيل دور أمن المعلومات وضرورة إنشاء قاعدة بيانات إسكانية مركزية وعرض المؤشرات الإسكانية وذلك لإتخاذ القرارات المناسبة وإدارة مؤشر بيانات الخدمة.

كما تم خلال الإجتماع التطرق الى الخدمات الذكية بإعتبارها خدمات موثوقة وشفافة وعصرية وسلسة ومتاحة للجميع إضافة الى تسليط الضوء على أهم التأثيرات التي من شأنها تبسيط خدمات الوزارة على المواطنين عند تطبيق الخدمات الذكية كتقليص حضورهم للوزارة وتفقد حالة الطلب مباشرة في أي وقت مما إيجاباً على الموظفين من حيث تسريع وتيرة العمل حيث لن تكون هناك حاجة للتبادل اليدوي للوثائق بين الأقسام المختلفة بالوزارة إضافة الى تقليص الزيارات الميدانية للموظفين.

كما تم خلال الإجتماع التطرق الى تطبيق ما يسمى بـ(البنية الاساسية للمفتاح العام) (PKI) عند إجراء المعاملات لتميزها بدرجة عالية من الأمان ومناقشة الملكية الإلكترونية وفوائدها من الناحية الأمنية وطرح الحلول التقنية والضوابط الأمنية لإصدار هذا النوع من الملكيات وإمكانية ربط بيانات سند الملكية الإلكترونية بالجهات الحكومية.