تطوير ميناء صحار (نقاش ومقترحات)

0
2516

سبلة بيت الخنجي الموضوع: تطوير ميناء صحار تمت مناقشة الموضوع في جلسات عبر حوارات في الفضاء الإلكتروني بمشاركة عدد من المسؤولين وأصحاب الأعمال والباحثين الاقتصاديين والإعلاميين وممثلين لأطياف المجتمع المختلفة.

  ناقش الحاضرون الوضع الحالي لميناء صحار وكذلك طرح واقتراح الفرص والمقومات التي يمكن الاستناد عليها من اجل أحداث نمو مميز وهادف مستقبلا في هذا الميناء الذي يملك مقومات عديده سواء من حيث الموقع والعمق والسعة وإمكانية تحسين الجودة ووقت الخدمة والتسهيلات اللازمة،.

وربط ذلك كله بالسمعة المميزة التي تتمع بها السلطنة تحت ظل باني نهضة عمان مولانا صاحب الجلالة حفظه الله وأسبغ عليه الصحة والعافيه وأمد في عمره والتي أهلتنا لنتبوء مكان أفضل على كافة الصعد .

وأشار الحاضرون إلى أن أبرز التحديات التي تواجه الميناء تتمثل في الآتي :-

1- عدم وجود رؤية مستقبلية واضحة للميناء وبطء الخدمات المقدمه فيه .

2- عدم وجود خطة لتطوير الميناء بحيث يكون محطة استيراد وتصدير للسلطنة والدول المجاورة وان تكون الخطة مربوطة بأرقام قابلة للقياس. 3- عدم وضوح بنود الاتفاقية مع الشركة الهولندية التي تدير الميناء وآلية التعاقد والشروط المتوافرة فيه بحيث يتم تقييم الشركة بناء عليها.

4- وجود موانئ منافسة في دول الجوار والتي يمكن أن تستغل الفرصة في تأخر ميناء صحار في تطوير خدماته

5- انتقال عدد كبير من الموردين والمصدرين في السلطنة للاستيراد عن طريق موانئ دول الجوار وذلك بسبب التسهيلات وسرعة تخليص الحاويات الموجودة لديهم و عدم وجود مناطق لوجستية قريبة من الميناء .

6- نقل الخدمات التجارية من ميناء السلطان قابوس إلى ميناء صحار ولدَ بعض الأشكاليات التي كان يمكن تفاديها لو تم التخطيط للنقل بشكل صحيح ومنها استعداد المشغل في ميناء صحار وتجهيز الشارع السريع وإيجاد منطقة لوجستية في منتصف الطريق إلى مسقط.

7- يفترض انجاز سكة الحديد قبل 2018 مما يستدعي البدء فورا في تطوير خدمات الميناء بما يتواكب من جعله محطة استيراد وتصدير للمنطقة.

ومن أجل البدء فورا في تطوير خدمات الميناء وتجهيزه ليكون في مقدمة موانئ المنطقة خصوصا مع قرب البدء في مشروع سكة الحديد الخليجية اقترح الحاضرون الآتي:-

1- تحديد واعتماد سياسات عامه بالاتفاق مع المشغل بهدف تحقيق اهداف استراتيجية وعالميه للسلطنة من وراء تشغيل ميناء صحار وإضافة الطابع التشغيلي كميناء صناعات ثقيله وكذلك ميناء تجاري نظرا لموقعه المميز ولعمقه ولسمعة السلطنة في الأوساط العالمية.

2- التفاوض مع شركة ميناء روتردام او مع شركة ميناء صحار على اعادة صياغة الاتفاقيه بما يتناسب مع التطورات الحاليّه و المستقبليه للميناء وكذلك بما يحقق للشركه نموا وتميزا بالمنطقه والتاكد من ان النمو لصالح الأطراف جميعا .

3- إعطاء الموردين والمصدرين حوافز تشجعهم لإعادة التصدير من ميناء صحار تعتمد علي حجم تجارتهم وكذلك احجام مساهماتهم وعمل برامج توعيه ومشاركه وتعاون معهم لأنهم عنصر هام من حجم التشغيل بالميناء

4- إيجاد مركزية موحدة ومستقلة لإدارة الميناء ورسم الخارطة اللوجستية لمستقبل منطقة صحار الصناعية لأداء دور تكاملي يتوافق مع متطلبات جميع أطراف العلاقة بشكل متوازن حيث ان الميناء هو الأكبر في المنطقة.

5- تعيين المتخصصين التنفذين في هذا القطاع ، لكي تكون قراراتهم من واقع خبرة وعلم ، وليست قرارات إجتهادية وإرتجالية وبناء أنظمة المعلومات وبرامج التنفيذ اللازمه والمعتمدة علي مؤشرات قياس اداء للقطاع.

6- تشكيل لجنة مشتركة من الادارة المقترحة للميناء وممثلي شركات الشحن وكبار مشغلي المؤاني في السلطنة

7- وضع مؤشرات قياس أداء عالمية قابلة للمحاسبة والتدقيق والمقارنة وربطها آليا بجهات محدده لاتخاذ قرارات تطوير وتعديل عاجله .

8- انشاء المحطة الواحدة وتناط بها صلاحيات كامله وإعطاء او حتى انشاء شركات خاصه او حكوميه لضمان التشغيل الأمثل والأجود والأسرع وبتكلفة منافسه وتخويل نافذ وبوجود كفاءات تخصصيه لإدارتها

9- ضم المجتمع المحلي وأعتباره أحد أطراف العلاقة وجعله أحد المستفيدين ليكون داعما حقيقيا للنشاط اللوجستي في منطقة صحار واعتماد برامج للشراكه معه تحقق له رضي مميز بحيث يصبح داعما لكل أنشطة الميناء وعنصر هام لحماية أصول الميناء ومناطق تشغيله.

10- إعادة تنظيم الهيكل اﻹداري لقطاع المؤاني في السلطنة بما يتوافق مع الرؤى المستقبلية اﻹقتصادية لهذا القطاع الحيوي الهام لجعله قيمة إقتصادية كأحد مصادر الدخل للسلطنة والفصل الشامل بين سياسات وهيئة تنظيم ومتابعه من خلال لجنة مشتركه من مشغلين وموردين من اجل اتخاذ قرارات للتشغيل متفق عليها وشركات تشغيل وأداره متخصصه وفاعله على ان يكون دور وزارة النقل والاتصالات اشرافيا” .

11- التخطيط ليكون ميناء صحار محطة استيراد وتصدير ونقل صناعات متوسطه وثقيلة لدول مجلس التعاون مع اكتمال بناء منظومة سكة الحديد الخليجية وذلك بتفعيل الميزات التنافسية له والعمل علي العمل ضمن افضل المؤشرات من حيث الوقت والتكلفه والجودة والاستدامة وكسب ثقة الشركات العالميه وكبرى الصناعات بالمنطقه .

12- تبني الموردين والمصدرين تأسيس مخازن لهم بالمناطق القريبة من الميناء وإنشاء فروع لشركاتهم بولاية صحار ووضع برنامج تحفيزي لذلك يتماشي مع تطلعات الميناء ونتائج تشغيله .

13- ايحاد تعاون وليكن تشغيل من الباطن او دمج محدود بين شركة ميناء صحار ومؤسسة خدمات الموانئ بحيث يتولي التشكيل الجديد إدارة الميناء .

وعلي ان تبقي كافة مسئوليات وشروط واهداف ومعايير التشغيل في حال الاتفاق مع شركة ميناء صحار ممثلة في الذراع الفني للشركه والشريك روتردام

الخلاصة بالرغم من النجاحات التي حققها الميناء إلا أنه ما زال دون مستوى الطموح وقد ظهر عليه بعض الضعف بعد أن تم نقل الأعمال التجارية من ميناء السلطان قابوس، واضطر معه بعض الموردين والمصدرين المحليين الانتقال إلى الموانئ المجاورة، مما يستدعي وقفة جادة وتحديد ماذا نريد من الميناء في المستقبل والعمل على إجراء نقلة نوعية به وجعله ميناء استراتيجيا للمنطقة والعمل على إيجاد خطة سريعة لتحقيق ذلك، وعلينا أن ندرك بأن عامل الوقت هذه المرة ليس في صالحنا .