ورشة تدريبية ” تدريب الباحثين في مجال براءات الإختراع ” تنظمها وزارة القوى العاملة

0
1949

تنظم وزارة القوى العاملة ورشة عمل تدريبية “تدريب الباحثين في مجال براءات الإختراع ” بديوان عام الوزارة بالتنسيق مع المختصين بدائرة الملكية الفكرية بوزارة التجارة والصناعة خلال الفترة من 10 -11/4/2018م ، إستهدفت عدد (40) باحث ابتكارات لتعريفهم بقواعد البيانات المستخدمة في البحث وتدريبهم على آلية البحث في قواعد بيانات المنظمات العالمية كالمنظمة العالمية للمكلية الفكرية (الوايبو) ، للتأكد من عدم وجود وتكرار هذه الابتكارات في دول أخرى ، وتسعى الوزارة جاهدة إلى إيجاد الدعم للابتكارات والمشاريع من خلال إشراك القطاع الخاص لتبنيها وتطويرها وتفعيلها وتحويلها من فكرة إلى منتج إلى لها مردود إقتصادي ، مما قد يساهم في رفع مؤشر الإبتكار لدى الكليات ولدى الوزارة بشكل عام .

وتبذل وزارة القوى العاملة ممثلة في دائرة التطوير وتقييم الأداء بالمديرية العامة للتخطيط والتطويرجهود كبيرة في تعزيز قيمة الابتكار من خلال تنفيذ عدد من المبادرات التي ساهمت في تشجيع الإبتكار وزيادة عدد الابتكارات الواردة من الكليات التقنية والمهنية ومنها إنشاء الموقع الإلكتروني للبيانات المفتوحة : والذي يهدف إلى تشجيع الابتكار في الكليات التقنية والمهنية واكتشاف مواهب الطلبة من خلال إدراج المسابقات الإبتكارية وحثهم للمشاركة فيها والتنافس عليها ، وتقديم أفكارهم وابتكاراتهم وتسجيلها عبر الموقع وحمايتها من خلال تسجيلها في صفحة (خدمة تسجيل الإبتكارات) .
والزيارات التعريفية التي نظمتها الدائرة مؤخراً إلى مختلف الكليات التقنية والمهنية على مدى (4) أسابيع بهدف نشر ثقافة الإبتكار والتعريف بالموقع الإلكتروني للبيانات المفتوحة وتشجيع الطلبة للمشاركة في المسابقات ، وقد خرجت هذه الزيارات بعدد جيد من الإبتكارات بلغ عددها ما يقارب (60) إبتكار تم تسجيله عبر الموقع الإلكتروني للبيانات المفتوحة ولا تزال في تزايد مستمر.


كما تم تدريب عدد من موظفي الكليات التقنية والمهنية على فحص ابتكارات طلبة كلياتهم بصورة دائمة تحت مسمى (باحث ابتكار) تكون مهمتهم حلقة وصل بين كلياتهم وبين دائرة التطوير وتقييم الأداء فيما يتعلق بإبتكارات الطلبة ، كذلك تشجيع الطلبة على الابتكار وحثهم على تطوير ابتكاراتهم من خلال الإطلاع على المختبرات العالمية ، بالإضافة إلى فحص ابتكارات الطلبة وتسجيلها في الموقع الإلكتروني .