بدء المؤتمر الخليجي الأوّل للطب النفسي للأطفال والمراهقين

0
138

بدأت اليوم بمستشفى المسرة بولاية العامرات أعمال المؤتمر الخليجي الأول للطب النفسي للأطفال والمراهقين تحت شعار (الارتقاء بالصحة النفسية للأطفال).

شمل المؤتمر تقديم العديد من أوراق العمل تناولت مفهوم شعار الارتقاء بالصحة النفسية للأطفال.

وهدف المؤتمر إلى بناء رؤية للتفاهم بين المهنيين في خدمات الطب النفسي وعلم نفس الأطفال والمراهقين في دول الخليج وتحديد التحديات ونقاط القوة في الممارسات والنظم، إضافة إلى التعاون في إنشاء منصة للأطباء النفسيين وعلماء النفس والأخصائيين الاجتماعيين العاملين مع الأطفال والمراهقين في منطقة الخليج، لتواصل وتبادل الخبرات ونتائج البحوث وأفضل الممارسات والنهج المبتكرة والتمكين المتمثل في تقديم حلقات عمل عملية لبناء المهارات لمساعدة المهنيين على تعزيز فعاليتهم في التشخيص والعلاج وتحقيق التكامل من أجل تعزيز التعاون بين المهنيين من مختلف التخصصات .

وشملت فعاليات المؤتمر تقديم عدة محاضرات، حيث قدمت الدكتورة منى الشكيلية محاضرة حول خدمات الطب النفسي للأطفال والمراهقين في سلطنة عُمان، وقدّم الدكتور محمود المرزوقي محاضرة بعنوان الرعاية الصحية النفسية كحق من حقوق الإنسان للطفل ، كما تناولت الدكتورة وفاء الشحية في محاضرتها موضوع الجسر المشترك بين طب الأعصاب والطب النفسي وعن فحوصات الأجسام المضادة الذاتية في الأعراض النفسية المشتبه بها نتيجة الأمراض المناعية الذاتية لدى الأطفال، فيما تناولت الدكتورة جليلة الشكيلية عن هذا الجانب، وقدم عدنان الفارسي شرحا عن اللجنة الوطنية لشؤون الأسرة ودورها وخدماتها المتعلقة تجاه الأطفال .

وتحدث الدكتور خالد بازيد الحديث عن خدمات الطب النفسي للأطفال في المملكة العربية السعودية، و تطرقت الدكتورة فينزا لطيف عن موضوع زمالة الدراسات العليا في الطب النفسي في دولة قطر.

كما تحدّث الدكتور عمار حميد البنا عن الطب النفسي للأطفال والمراهقين بين الحاضر والمستقبل بدولة الإمارات العربية المتحدة، فيما تناول الدكتور مشعل سلطان موضوع دمج الرعاية الصحية الأولية في خدمات الطب النفسي في دولة الإمارات العربية المتحدة، و تحدث الدكتور أحمد الأنصاري عن خدمات الطب النفسي للأطفال والمراهقين في مملكة البحرين، وتناولت الدكتورة بيبي العميري موضوع خدمات الطب النفسي للأطفال بدولة الكويت.

كما قدم الدكتور خالد اليعربي عرضا عن دور وخدمات وزارة الثقافة والرياضة والشباب في سلطنة عُمان من خلال البرامج الرياضية والثقافية المختلفة في مختلف ولايات السلطنة فيما قدّم الدكتور أحمد سعيد عرضا عن خدمات الطب النفسي للأطفال بمستشفى جامعة السلطان قابوس.

كما صاحب المؤتمرَ معرضا اشتمل على عدد من الأعمال التي نُفذت بمستشفى المسرة .

رعت المناسبة المكرمة الدكتورة روحية بنت راشد الخايفي عضوة مجلس الدولة بحضور عدد من المختصين من سلطنة عُمان ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.