منصات وأنظمة رقمية استعرضتها بلدية مسقط لزوار كومكس 2023

0
354

اختتمت بلدية مسقط مؤخرًا مشاركتها في معرض كومكس 2023 والذي واستعرضت من خلاله أبرز المشاريع والمبادرات التقنية والمبتكرة التي تقدمها لخدمة أفراد المجتمع؛ تعزيزاً لمكانتها كبلدية رائدة، وتحقيقاً لمساعيها الرامية إلى تبادل الخبرات والمعارف التكنولوجية، بما يخدم جهودها في تخطيط وتنفيذ المشاريع الرائدة والذكية، والتي تلبّي احتياجات ومتطلبات الأفراد في محافظة مسقط، وتسهم في تعزيز سعادتهم ورفاهيتهم.

كومكس فرصة مثالية وتكنولوجية:

جاء معرض كومكس استكمالاً للمشاركات الناجحة خلال السنوات السابقة، حيث يعكس الركن كل عام تطورا كبيرا من حيث أسلوب العرض والتصميم والخدمات المقدمة. الأمر الذي يجسد الإهتمام والالتزام بعرض العديد من التطبيقات والمنصات والحلول الذكية الجديدة أمام الزوار، حيث حرصت بلدية مسقط على المشاركة الفعّالة في المعارض التقنية المتخصّصة، والتي يعدُّ معرض كومكس أبرزها، كفرصة لإبراز أهم إنجازاتها ومشاريعها الحالية والمستقبلية، إضافةً إلى حلولها الرقمية المبتكرة، وذلك تماشياً مع رؤية عمان 2040م في تعزيز مفاهيم الابتكار والتميّز، وتسخير التقنيّات الحديثة لتقديم أفضل الخدمات لأفراد المجتمع، بما يرفع من مستوى جودة حياتهم ورفاهيتهم.

حيث شاركت بلدية مسقط هذا العام بمجموعة متنوّعة من المشاريع والخدمات المبتكرة، أبرزها في مجال الخدمات الإلكترونية والمنصات التي تهدف إلى مواكبة المتغيرات التقنية، بما يسهم في دعم مكانة مسقط  في صدارة مدن المستقبل.

الخدمات الإلكترونية

تنوعت الخدمات التي شاركت بها البلدية في كومكس، ومن ضمنها الخدمات الإلكترونية، تشمل منافذ تقديم خدمات بلدية مسقط المتنوعة: الموقع الإلكتروني لبلدية مسقط، وتطبيق بلديتي، والمكاتب الاستشارية التي تعتبر شريك أساسي في التنمية العمرانية بمحافظة مسقط، ومكاتب سند للخدمات التي تسهل للمواطنين ورواد الأعمال تخليص الخدمات وفق الصلاحيات الممنوحة لهم من قبل بلدية مسقط، حيث تستهدف الخدمات الإلكترونية جميع أفراد المجتمع من المواطنين والمقيمين والزائرين، إلى جانب الشركات والمؤسسات ، وكذلك الجهات الحكومية.

ويقدم موقع بلدية مسقط www.mm.gov.om مجموعة متنوعة من الخدمات الإلكترونية للمستفيدين كخدمات ترخيص مزاولة نشاط، خدمات عقود الإيجار، خدمات التراخيص الفنية، وتصاريح مواقف المركبات وغيرها من الخدمات، حيث لا تتطلب هذه الخدمات الحضور؛ إذ يمكن إنجازها إلكترونيا عبر الموقع الإلكتروني للبلدية.

منصة للرد الآلي

كما استعرضت البلدية نسخة تجريبية من منصة الرد الآلي التي تعين في الوصول للخدمات البلدية ، وتهدف المنصة إلى تسهيل وتوفير وسيلة جديدة للتواصل بين المستفيدين والبلدية، إضافة إلى تبسيط الإجراءات وتستهدف المواطنين والمقيمين، وتتميز هذه المنصة بوجود خاصية الرد الآلي وتضم 5 خدمات منها تقديم بلاغ مكافحة الآفات، وتجديد إباحات البناء، وتسجيل الشركات، إضافة إلى طلب إلغاء مخالفة مواقف، وبلاغ متعلق بالخدمات الإلكترونية.

منصة اعتمد:

وشاركت بلدية مسقط بعرض وشرح مرئي لزوار الركن حول عدد من المنصات كمنصة اعتمد باعتبارها منظومة الكترونية رقمية متطورة لتسهيل وتسريع إجراءات شهادة عدم ممانعة وهي شهادة مختصة للحفريات وإمداد خطوط الكهرباء والمياه وشركات الإتصالات، وتستهدف منصة اعتمد المقاولين والاستشاريين، تجمع هذه المنصة عددا من المؤسسات والجهات الحكومية والخاصة لطلب المعاملة والموافقة عليها في منصة واحدة توفيرا للوقت والجهد، حيث كانت المعاملة تستغرق وقت طويل بينما تحتاج الآن من 3 ايام إلى 8 أيام لاستخراج شهادة عدم الممانعة.

 

تقنية الواقع الافتراضي VR

قدمت بلدية مسقط في ركنها المشارك بمعرض كومكس تجربة فريدة من نوعها، وذلك من خلال تخصيص ركن  لمحاكاة مشاريع محافظة مسقط القائمة والمستقبلية  بصورة رقمية وذلك وفق تقنية الواقع الافتراضي (Virtual Reality)، حيث مكنت هذه التجربة زوار المعرض من مشاهدة محتوى بصري يمكنهم من زيارة المشروع قبل أو أثناء انشاؤه، ويصور من خلاله لجولات في مواقع مختلفة بتقنية الواقع الافتراضي.

النظام البلدي الموحد:

جاء ضمن حزمة خدمات بلدية مسقط الإلكترونية النظام البلدي الموحد المركزي ضمن قائمة المشاريع التي سيتم تدشينها مستقبلا وتهدف إلى الحوكمة والإدراة والإستدامة لجميع قطاعات العمل البلدي والموحدة لكافة محافظات سلطنة عمان، وتأتي الفكرة من هذا النظام إلى إبراز وتعزيز الخدمات والإجراءات، إلى جانب توحيد المستندات، وربط هذه الخدمات بالتقنيات الحديثة، كذلك ربطها بالذكاء الإصطناعي والمدينة الذكية، كما يهدف النظام الموحد إلى الاستدامة في تشغيل وإدارة ودعم المنظومة الرقمية، والحرص على تحسينها في ظل التغيرات التقنية، إلى جانب التنويع في هذه الخدمات لاستيعات احتياجات ومتطلبات المستفيدين، كخدمات التراخيص والإباحات وغيرها.

خدمات إضافية ومتنوعة

قدمت بلدية مسقط تعريفًا على تجربة البلدية لنظام التحكم المروري ونظام إدارة الإنارة الذكية، وخطة التكامل والربط الرقمي مع كافة المؤسسات ذات العلاقة بخدمات البلدية. ويهدف مركز التحكم المروري إلى تحسين حركة المرور من خلال ربط جميع التقاطعات التي تعمل بالإشارات الضوئية بالمركز ورفع السلامة المرورية ومراقبة التقاطعات وشبكة الطرق ومعرفة ومتابعة الوضع المروري و