إنشاء قنوات تصريف مياه الأمطار بمنطقة المحج بولاية العامرات (المرحلة الثانية)

0
230

طرحت بلدية مسقط مؤخرًا مناقصة لإنشاء قنوات لتصريف مياه الأمطار بمنطقة المحج بولاية العامرات (المرحلة الثانية) ؛ وذلك بعدما استكملت البلدية تنفيذ المرحلة الأولى من هذا المشروع .

وتتأثر منطقة المحج بفيضانات الأودية وتجمعات المياه، ويعود السبب إلى تأثر بعض الأراضي بمجاري الأودية وعدم وجود نظام لتصريف المياه السطحية، ولذلك قامت البلدية بعمل دراسة لتصريف المياه السطحية بالمنطقة، حيث تم الانتهاء من التصاميم التفصيلية و الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من المشروع، والتي تضمنت تنفيذ قناة بمحاذاة الجبل للتقليل من تأثير المياه المنحدرة والتي تؤدي إلى فيضانات في المنطقة السكنية القائمة.

مكونات المشروع

يتضمن المشروع إنشاء قناة مفتوحة بعرض (18) مترًا وطول إجمالي يبلغ حوالي (1100)مترًا. وإنشاء عبارة صندوقية تحتوي على (3) فتحات بعرض ( 3.5)متر وارتفاع (2.5) متر ، وطول يبلغ حوالي ( 880) مترًا. كذلك يحتوي المشروع على إعادة إنشاء الطرق المتأثرة وعمل الحمايات اللازمة ، و نقل الخدمات المتأثرة.

 

أهداف المشروع

يهدف المشروع إلى معالجة تجمعات المياه بالمنطقة سواءً كانت خلال فترة هطول الأمطار ، أو المياه المستمرة بالمجرى المائي من خلال فتح مسار المجرى الذي تم غلقه بعد تعمير المنطقة.

كذلك يهدف المشروع إلى تعزيز الحركة التجارية بالمنطقة كونها أحد أهم المناطق التجارية بولاية العامرات، وفي الوقت ذاته التقليل من تكاليف الصيانة المرتبطة بالطرق المتأثرة بجريان وتجمعات المياه، فضلا عن أن المشروع سيعمل على تسهيل الحركة المرورية التي كانت تتأثر بتجمعات المياه.