الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة تباشر استخدام تقنية الشات جي بي تي (Chat GPT) لتطوير خدماتها باستخدام تقنيات الذكاء الصناعي

0
358

 

أعلنت الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة بأنه،وفي إطار تشجيع الموظفين لاستخدام تقنيات الذكاء الصناعي بأنها باشرت في استخدام خدمة الشات جي بي تي (Chat GPT) وهي خدمة التحدث مع الروبوتات الذكية، وذلك بهدف تحسين جودة الخدمات التي تقدمها الهيئة وزيادة كفاءة العمليات الداخلية التي يقوم بها موظفوها بهدف تجويد الخدمات وزيادة سرعة الاستجابة للتعامل مع طلبات المستثمرين.

وقال محمد بن عبدالمجيد الهوتي مسؤول برنامج التحول الرقمي بالهيئة بأن الهيئة سوف تتيح لموظفيها في التقسيمات الإدارية المختلفة استخدام خدمة الشات جي بي تي بهدف تحسين جودة الخدمات وزيادة القدرة على تحليل البيانات وتوفير تجارب متكاملة ومبتكرة للتحديات التي تواجههم في عملهم اليومي وللتعامل مع طلبات المستثمرين في المناطق التي تقع تحت إشراف الهيئة، حيث سيتم تمكين الموظفين من خلال أجهزتهم المكتبية والأجهزة المحمولة من الحصول على دعم مستمر وفوري في أي وقت، ومن أي مكان، لتنفيذ مهامهم بطريقة أسرع وأكثر كفاءة؛ مما يتيح لهم المزيد من الوقت لتنفيذ المهام الأخرى الموكلة إليهم، كما سوف تعمل الخدمة على تحسين العمليات الإدارية داخل كل إدارة وخاصة للموظفين الجدد وللمشاريع غير النمطية بغية جمع معلومات فورية عنها، ومن مصادر متعددة يمكن مقارنتها بطريقة فورية.

وأضاف محمد بن عبدالمجيد الهوتي بأن الهيئة تهدف من ذلك إلى زيادة الكفاءة والإنتاجية، ومساندة موظفيها في مهارات التواصل والاستخدام الأمثل للوقت، فبدلاً من الحاجة إلى تدريب عدد كبير من الموظفين للإجابة على الأسئلة الشائعة، فإنه يمكن استخدام الشات جي بي تي للإجابة على هذه الأسئلة وبشكل تلقائي وفوري، وفي الأوقات التي لا يتواجد فيها الموظفون على رأس عملهم.

علاوة على ذلك، سوف يتمكن الموظفون من تحليل البيانات التي تردهم من المتعاملين مع الهيئة والمستثمرين المحتملين بشكل أكثر فعالية، مما يتيح لأقسام المتابعة وضبط الجودة الحصول على بيانات قيمة حول الخدمات التي تقدمها الهيئة،ويمكن استخدام هذه الرؤى لتحسين أداء الهيئة وتنفيذ العمليات بطريقة أكثر كفاءة وفعالية، إضافة إلى إمكانية استخدام تقنية الشات جي بي تي لتحسين تجربة المستثمرين والعملاء في الهيئة، فمن خلال هذه التقنية يمكن للمستثمرين الحصول على إجابات سريعة ودقيقة على أسئلتهم المتعلقة بالخدمات المقدمة والاستفسارات الشائعة، مما يسهل عليهم إجراءاتهم، ويزيد من رضاهم.

وتعتبر خدمة الشات جي بي تي (Chat GPT) أحد تقنيات الذكاء الاصطناعي وجزءًا أساسيًا وواحدة من أهم تطبيقاتها، فهي تتيح للمستفيدين منها تحليل البيانات بطريقة أكثر دقة وفعالية، ويمكن تحديد المشكلات والاستجابة لها بشكل أسرع، مما يزيد من فعالية العمل ويسهل الإدارة.

ويعد استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي وخدمة الشات جي بي تي إضافة مهمة للخدمات الذكية التي تقدمها الهيئة، وتعكس تطلعاتها لتحسين جودة الخدمات ورفع كفاءة العمليات الداخلية وتعزيز التواصل مع المستثمرين والمستفيدين من خدماتها.

 

وتستهدف الهيئة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة تعميم استخدام خدمة الشات جي بي تي في جميع المناطق التي تشرف عليها كخطوة مستقبلية، وذلك ضمن رؤيتها للاستفادة الكاملة من التقنيات المتطورة وتطبيق أفضل الممارسات العالمية في إدارة المناطق الاقتصادية الخاصة والحرة والصناعية كونها تعتبر مناطق حاضنة لتقنيات الذكاء الاصطناعي.

يذكر أن هذه الخطوة تأتي في إطار جهود الهيئة لتحقيق أهدافها الاستراتيجية من خلال تعزيز البيئة الاستثمارية في المناطق الاقتصادية والحرة والصناعية التي تشرف عليها الهيئة وعددها ١٤ منطقة إضافة إلى المناطق الجديدة قيد الإنشاء.