مسالخ بلدية مسندم تنهي استعداداتها لاستقبال عيد الفطر المبارك

0
415

بلدية مسندم  – أنهت بلدية مسندم استعدادات المسالخ في ولايات المحافظة، بهدف تلبية احتياجات المتعاملين من الذبائح خلال وقبيل عيد الفطر المبارك، حيث حرصت البلدية على تقديم أفضل الخدمات من خلال توفير الأطباء البيطريين والقصابين والعمال والمحافظة على نظافة المسالخ ، إضافة إلى تواصل الإرشادات وتوعية الجمهور والعاملين بالمسالخ .

جهود البلدية في متابعة عمل المسالخ

وتتابع البلدية أعمال الصيانة الدورية للمسالخ وفق متطلبات الأمن الحيوي، ومتطلبات نظام إدارة السلامة الغذائية ، وتحديد أماكن لرمي المخلفات وإنشاء حظائر لاستقبال الحيوانات، بهدف تعزيز قدرات الاستدامة البيئية وإدارة الطوارئ واستمرارية الأعمال بالمسالخ، والمحافظة على صحة وسلامة المجتمع.

كما شملت الاستعدادات عمل الصيانة الوقائية للأجهزة والمعدات وتكثيف التدريب العملي والتركيز على الجانب التثقيفي والتوعوي لدى العاملين تطبيقا لخطط الإجراءات التشغيلية والوقائية، وضمان الالتزام بوسائل الحماية الشخصية وكافة الاشتراطات الصحية والفنية للعمل بالمسالخ، وتكثيف عمليات تعقيم المسالخ داخليا وخارجيا لتعزيز الإجراءات الاحترازية والوقائية الصحية للمرافق الخدمية الأخرى في مسالخ بلدية مسندم

إحصائيات بعدد الذبائح

بلغ إجمالي المذبوحات التي استقبلتها مسالخ ولايات محافظة مسندم خلال مارس الماضي 2914 ذبيحة ، شملت الأغنام والخراف والأبقار.

وسجلت ولاية دبا أعلى معدل ذبح من بين جميع الولايات ، حيث بلغت عدد المذبوحات 1502 ذبيحة ، منها 1206 ماعز ، و 296 خروف ، وعدد 2 أبقار.

وبالنسبة لولاية خصب ، فقد بلغت عدد المذبوحات خلال شهر مارس الماضي 842 ذبيحة ، منها 771 ماعز، و 70 خروف، و عدد 1 من الأبقار.

ومن جانبه ، بلغت عدد المذبوحات في ذات الفترة في ولاية بخاء 570 ذبيحة ، منها 523 ماعز ، و 47 خروف.

 

 

أوقات العمل

ضاعفت بلدية مسندم ساعات العمل في مسالخها قبيل وخلال فترة عيد الفطر المبارك ،وستكون الفترة الصباحية لعمل المسلخ في ولاية خصب يومي الخميس والجمعة مخصصة من الساعة السابعة صباحًا وحتى الساعة الثانية عشر ظهرًا، ويومي السبت والأحد ستكون الفترة الصباحية من الساعة الثامنة صباحًا وحتى الساعة الثانية عشر ظهرًا.

أما بالنسبة للفترة المسائية لأوقات العمل لمسالخ ولاية خصب ستكون من الساعة الرابعة مساءً إلى السادسة مساءً، من يوم الخميس وحتى نهاية يوم الأحد القادم .

ومن جانبها أعلنت دائرة البلدية في ولاية دبا عن مواعيد الذبح في المسلخ خلال أيام عيد الفطر المبارك ، حيث ستكون الفترة الصباحية مخصصة من الساعة السابعة صباحًا وحتى الثانية عشر ظهرًا ، والفترة المسائية ستكون مخصصة من الساعة الثالثة مساءً وحتى الساعة السادسة مساءً.

و حول أوقات العمل في مسلخ ولاية بخا ستكون الفترة الصباحية مخصصة من الساعة السابعة صباحًا وحتى الواحدة ظهرًا ، والفترة المسائية ستكون مخصصة من الساعة الثالثة مساءً وحتى الساعة السادسة مساءً ، من يوم الخميس20 أبريل 2023م وحتى نهاية يوم الاثنين 24 أبريل 2023م .

 

نصائح صحية هامة

وأوضحت البلدية أن الذبح في المسالخ يعزّز الصحة العامة، حيث توفر المسالخ مجموعة من المقومات التي تجعل من عملية الذبح داخلها ضرورة، من أهمها مكافحة التلوث أثناء الذبح، والإعداد لتجهيز الذبائح في بيئة نظيفة وآمنة صحياً من التلوث، إلى جانب الكشف البيطري قبل الذبح وبعده.

وأشارت إلى أن الكشف البيطري داخل المسالخ يحدد صلاحية الذبائح للاستهلاك الآدمي، ويرصد الآفات المرضية والتقييم العلمي لمدى خطورتها، وتحديد الحالات التي تستوجب الإتلاف الكامل أو الإتلاف الجزئي، ويسهم بشكل فعّال في السيطرة على الأمراض المنقولة بواسطة اللحوم.